أستوديو سيكا.. هوليود تركيا للتصوير السينمائي

عدد كبير من المسلسلات والأفلام الشهيرة تمّ تصويرها بأستوديو سيكا (الأناضول)
عدد كبير من المسلسلات والأفلام الشهيرة تمّ تصويرها بأستوديو سيكا (الأناضول)

يحتل أستوديو سيكا لتصوير الأفلام السينمائية والتلفزيونية التاريخية بمدينة إزميت غربي تركيا المرتبة الأولى أوروبيا والثانية عالميا بعد أستديوهات هوليود الأميركية.

ويقصد الأستوديو -الذي يعد مسرحا لتصوير العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية- الكثير من منتجي الأفلام بهدف الاطلاع على المعالم الأثرية والتاريخية الموجودة فيه.

ومن المسلسلات والأفلام الشهيرة التي تمّ تصويرها بأستوديو سيكا "أرض العثمانيين، الدولة العثمانية العميقة، الصفعة العثمانية، عواصم السلطان عبد الحميد".

ويحتوي الأستوديو على العديد من الديكورات والإكسسوارات التي تلائم المسلسلات والأفلام والوثائقيات التي تروي قصص وحكايات الفترة الزمنية الممتدة ما بين القرنين الـ 16 والعشرين.

وقال مدير الأستوديو في تصريح صحفي إنهم أنفقوا على توسيعه خلال السنوات الست الماضية قرابة ستين مليون ليرة تركية (ما يعادل 17 مليون دولار ) وإن العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية التي عُرضت مؤخراً على الشاشات تم تصويرها في سيكا.

وأضاف ألبر جتينتاش "لدينا قرابة خمسة آلاف زي تاريخي، وعشرة آلاف قطعة إكسسوارات، وهناك جناح خاص لتصوير المشاهد الساحلية، ويتوافد على الأستوديو الكثير من منتجي الأفلام منهم محليون وأجانب، ونعمل على توفير كافة الخدمات اللازمة لإنجاح أعمال التصوير".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

كشف منتجو مسلسل "سقوط الخلافة"عن توقيع عقد لإنتاج نسخة تركية من المسلسل باستخدام تقنية "الدوبلاج" ليكون المسلسل هو الأول الناطق باللغة العربية الذي يعرض مدبلجا للجمهور التركي، إضافة إلى الناطقين بالتركية في دول أذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان والجزء التركي من قبرص.

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، المسلسل التركي الشهير "العصر الرائع" أو كما يعرف في العالم العربي "بحريم السطان"، قائلاً "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل".

أسقطت النيابة العامة في إسطنبول التهم الموجهة ضد مخرجي مسلسل حريم السلطان وبطليه الأساسيين اللذين أديا دور السلطان سليمان والسلطانة هيام، والمتعلقة بالإساءة إلى ذكرى السلطان العثماني سليمان القانوني (1494-1566).

تبدأ إحدى القنوات التلفزيونية التركية غدا الجمعة بث مسلسل يتناول حياة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني (1842-1918) منذ ولادته حتى وفاته، خاصة فترة توليه السلطة التي استمرت 33 عاما (1876-1909).

المزيد من سينما
الأكثر قراءة