وولي سوينكا يغادر أميركا بسبب ترمب

وولي سوينكا (يسار) قال إن فوز دونالد ترمب جعل "العالم المترنح بالفعل أقرب إلى المنحدر" (الأوروبية)
وولي سوينكا (يسار) قال إن فوز دونالد ترمب جعل "العالم المترنح بالفعل أقرب إلى المنحدر" (الأوروبية)
وأخيرا غادر الأديب النيجيري وولي سوينكا الحائز على جائزة نوبل في الآداب الولايات المتحدة وذلك احتجاجا منه على سياسات الرئيس دونالد ترمب وخاصة فيما يتعلق بمواقفه من الأجانب.
 
وقرر سوينكا (82 عاما) الفائز بجائزة نوبل عام 1986 الإقامة في جنوب أفريقيا والعمل هناك أستاذا في جامعة جوهانسبورغ والاشتغال على مواضيع وقضايا تشغل باله منذ عقود عدة وعلى رأسها تحرر القارة السمراء وتعزيز قيم الديمقراطية والعدالة.
 
وكان سوينكا حاملا لبطاقة خضراء تخول له الإقامة في الولايات المتحدة لمدة عقدين حيث كان باحثا مقيما في مؤسسة الشؤون الأميركية الأفريقية التابعة لجامعة نيويورك.
 
لكن بعد فوز ترمب في الانتخابات الرئاسية، قال سوينكا إنه سيغادر الولايات المتحدة بعد حفل تنصيب ترمب في منصبه يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي. وقال الأديب النيجيري إن فوز ترمب جعل "العالم المترنح بالفعل أقرب إلى المنحدر".
 
وقال "جدار ترامب قيد البناء بالفعل، والجدران تشيد في العقول وترامب نصب جدرانا ليس عبر المشهد العقلي لأميركا فحسب، ولكن عبر المشهد العالمي أيضا".

وفي وقت سابق قال سوينكا لطلابه في جامعة أوكسفورد إنه سوف "يمزق بطاقته الخضراء (تصريح الإقامة) بنفسه ويبدأ في حزم حقائبه" إذا فاز ترامب في الانتخابات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اعتبر الكاتب النيجيري وول سوينكا الحائز جائزة نوبل للآداب لعام 1986 أن الأصولية الدينية ستكون مشكلة القرن الحادي والعشرين كما كانت العنصرية مشكلة القرن السابق.

22/7/2005

تُخيّم ردود الفعل المنتقدة لما وُصف “بسياسات دونالد ترمب العنصرية” على حفل توزيع جوائز الأوسكار في عاصمة صناعة السينما العالمية هوليود، الذي ستعقد نسخته 89 اليوم الأحد بلوس أنجلوس.

26/2/2017

تعرض أكثر من 180 دور عرض بالولايات المتحدة يوم 4 أبريل/نيسان المقبل، فيلم “1984” المقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتب البريطاني جورج أورويل، وذلك ردا على أسلوب الرئيس دونالد ترمب.

29/3/2017

فاز الكاتب النيجيري الحاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1986 وولي سوينكا بجائزة فايلهايم الألمانية في الأدب وهي الجائزة الثقافية الوحيدة التي يمنحها التلاميذ. ووصف الرئيس الألماني هورست كولر الكاتب النيجيري بأنه من دعاة الحرية.

14/6/2006
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة