ندوة عالمية بإسطنبول عن القدس بالعهد العثماني

A view of Jerusalem's Old City with its distinctive golden Dome of the Rock, one of the holiest sites in the Islamic world on the Hareem el-Sharif (The Noble Sanctuary), known to Jews as the Temple Mount, 15 January 2017, looking from the Mount of Olives in East Jerusalem where ultra-Orthodox Jews (foreground) walk among the thousands of Jewish graves in the Mount of Olives cemetery. The al-Aqsa Mosque is left of the Dome, the Jewish Quarter behind that, and the Moslem
مدينة القدس تزخر بالشواهد التاريخية عن العهد العثماني الذي امتد من عام 1516 وحتى الاحتلال البريطاني عام 1917 (الأوروبية)

انطلقت اليوم السبت في إسطنبول فعاليات الندوة العالمية عن مدينة القدس المحتلة تحت عنوان "القدس في العهد العثماني"، برعاية رئاسة الجمهورية التركية وتنظيم من جامعة مرمرة التركية، وتهدف لتسليط الضوء على أوجه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالقدس خلال الفترة العثمانية.

ويشارك في الملتقى الذي يختتم أعماله مساء الأحد ويشرف عليه "منتدى القدس" (تركي غير حكومي)، نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، وباحثون في تاريخ العثمانيين وشؤون القدس من 12 دولة، فضلا عن العشرات من طلاب الجامعات التركية.

وفي الكلمة الافتتاحية، قالت رئيسة منتدى القدس بلقيس إبراهيم حقي إن "القدس هي قضيتنا الأساسية، وهذا العام مهم جداً للعثمانيين، لأنه الذكرى المئوية السادسة لدخولنا القدس وأيضاً المئوية الأولى لتركنا إياها".

واستمر العهد العثماني في القدس نحو 400 عام اعتبارا من العام 1516 وحتى الاحتلال البريطاني عام 1917.

وأضافت "القدس بالنسبة لنا هي بيوتنا وأوطاننا، وهي مقدسة عند المسلمين وغير المسلمين، وهي من أهدت لنا السلام والفكر التوحيدي"، وأكدت أنه "عندما نتحدث عن القدس نذكر معها الشهداء الذين يحملون على الأكتاف، وكما تعلمون فإن اليهود كان مؤتمنين تحت الحكم الإسلامي".

وعلى هامش الندوة، قال رئيس الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين "فيدار" (أهلية) محمد مشينش للأناضول إن "اجتماع الباحثين والمتخصصين في هذه الندوة يعطي حياة جديدة وإضافية إلى تاريخ القدس"، وأكد أن هذه الفعالية "شيء مطلوب في هذه الفترة الحرجة".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

مشاركون في الرواق الثقافي

احتلت العلاقة بين الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي وشخصية “حنظلة” مكانة متقدمة في “الرواق الثقافي” الذي نظمه “بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة” والجمعية التركية للتضامن مع فلسطين.

Published On 6/8/2015
صورة من معرض القدس في الذاكرة بمدينة القدس المحتلة

عرض معرض “القدس في الذاكرة” 31 صورة من ألبوم الصور الخاص بالسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وذلك بتنسيق بين المركز الثقافي التركي ومنظمة التعاون الإسلامي بمدينة القدس المحتلة.

Published On 23/4/2015
اسطنبول - تركيا 4 كانون أول 2015 أطفال يؤدون عرضا فنيا في مهرجان القدس نبض الأمة

شارك عدد من أبناء الجاليات العربية بتركيا والمواطنين الأتراك في مهرجان “فلسطين نبض الأمة”، الذي نظمته أمس الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار) بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

Published On 5/12/2015
الاحتلال يسعى لفرض الوقائع وتكثيف المشاريع التهويدية بتخوم الأقصى وقبة الصخرة بمحاولة لفرض السيادة الإسرائيلية بالقدس القديمة، تشرين الأول أكتوبر 2015.

افتتحت منظمة التعاون الإسلامي بإندونيسيا معرضا بعنوان “القدس.. تاريخ وحضارة”، تضمن صورا تاريخية تعود للعهد العثماني وأخرى حديثة. وسوف يتنقل المعرض بين عدة دول من المنظمة بهدف الترويج للقضية الفلسطينية.

Published On 16/12/2015
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة