إيسيسكو تدعو للنهوض بالثقافة في العالم الإسلامي

عبد العزيز التويجري مدير عام منظمة الإيسيسكو
عبد العزيز التويجري دعا إلى إثراء الثقافة الإسلامية وإبراز خصائصها والتعريف بمعالمها (الجزيرة)

دعا عبد العزيز التويجري المدير العام لـ المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) البلدان الإسلامية إلى تعزيز الجهود، للنهوض بمجالات التربية والعلوم والثقافة بما يثري الثقافة الإسلامية ويبرز خصائصها ويعرّف بمعالمها.

وتأسّست إيسيسكو يوم 3 مايو/أيار 1982، وهي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، وتعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية. وتتخذ من العاصمة المغربية الرباط مقرا دائما لها، ويبلغ عدد أعضائها حاليا 53 دولة.

واعتبر التويجري -في رسالة له بمناسبة الذكرى الـ 35 لتأسيس المنظمة- أن مجالات التربية والعلوم والثقافة "هي الأكثر حيوية في بناء النهضة الشاملة على أسس متينة، للانتقال بالعالم الإسلامي إلى مرحلة جديدة تعتمد المناهج العلمية الحديثة وسائلَ لتحقيق التقدم وأدواتٍ للنهوض الحضاري، وصولا إلى امتلاك الشروط العلمية للولوج إلى مجتمع المعرفة".

وأشار إلى أن إيسيسكو تعمل برؤية تجمع بين تعزيز التعاون والتشجيع عليه وتعميقه بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، والنهوض بهذه المجالات في إطار المرجعية الحضارية للعالم الإسلامي، وفي ضوء القيم والمثـل الإنسانية الإسلامية.

ودعا في ختام رسالته إلى تدعيم التكامل والتنسيق بين المؤسسات المتخصصة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في مجالات اختصاصها وبين الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون والشراكة مع المؤسسات الحكومية المماثلة ذات الاهتمام المشترك.

كما دعا التويجري أيضا لإثراء الثقافة الإسلامية وإبراز خصائصها والتعريف بمعالمها في الدراسات الفكرية والبحوث العلمية والمناهج التربوية، من أجل التكامل والترابط بين المنظومات التربوية بالدول الأعضاء، ودعم جهود المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية للمسلمين بالدول غير الأعضاء.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

سلسلة اللغة العربية - مقطع 1 - تعليم العربية

طالبت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” بلدان العالم الإسلامي بإيلاء اهتمام بنشر اللغة العربية “على نطاق واسع” والحفاظ عليها، والعمل على جعلها “لغة عالمية”.

Published On 17/12/2014
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"

دعا عبد العزيز التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لعقد قمة استثنائية لوزراء الثقافة العرب للنهوض باللغة العربية باعتبارها “قضية سيادة”.

Published On 14/1/2015
مسجد هارون دادا الأثري الذي قصفه النظام السوري في حي قاضي عسكر بحلب القديمة

طالبت منظمة إيسيسكو بتحرك دولي عاجل لإنقاذ مدينة حلب السورية من “الدمار الممنهج المتعمد والشامل” الذي تتعرض له المدينة التاريخية، بينما تواصل طائرات روسية وسورية غاراتها لتقتل اليوم 21 مدنيا.

Published On 6/6/2016
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة