اليونسكو تستمع لمرشحي منصب المدير العام

تسع شخصيات تسعى لخلافة البلغارية إيرينا بوكوفا على رأس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)
تسع شخصيات تسعى لخلافة البلغارية إيرينا بوكوفا على رأس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)

يواصل المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) -اليوم الخميس- إجراء  "المقابلات الشخصية" لباقي المرشحين لمنصب المدير العام للمنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها، وذلك للاستماع إلى خططهم ومقترحاتهم وأفكارهم.

واستمع المجلس أمس الأربعاء لخمسة مرشحين هم بالترتيب: مشيرة خطاب مرشحة مصر، وخوان ألفونسو فونتس سوريا مرشح غواتيمالا، وكيان تانج مرشح الصين، وصالح الحسناوي مرشح العراق، وأودريه أزولاي مرشحة فرنسا.

كما أجاب المرشحون الخمسة على أسئلة وجهت إليهم من بعض أعضاء المجلس التنفيذي الممثلين لمختلف التكتلات الإقليمية بالمنظمة، عقب الانتهاء من استعراض ملف كل منهم.

ويستكمل المجلس اليوم الاستماع إلى باقي المرشحين، وهم بالترتيب: فام سان شاو مرشح فيتنام، وفيرا خوري مرشحة لبنان، وبولاد بلبل أوغلو مرشح أذربيجان، وحمد بن عبد العزيز الكواري مرشح قطر.

وبعد أن يستقر المجلس التنفيذي لليونسكو على اسم مرشح لمنصب المدير العام، يطرحه على المؤتمر العام للمنظمة في دورته التاسعة والثلاثين في نوفمبر/تشرين الثاني للاقتراع عليه وتعيينه لولاية مدتها أربع سنوات.

ويخلف المرشح المختار المديرة الحالية البلغارية إيرينا بوكوفا التي شغلت المنصب في نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

تحتفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لغاية غد الخميس باليوم العالمي للشعر (21 مارس/آذار) وتشجع الدول الأعضاء على إحيائه اعترافا بمكانة الشعر وأثره الكبير في "تعزيز إنسانيتنا المشتركة".

أجرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تقييما لحجم الأضرار في المواقع المدرجة بلائحة التراث العالمي بحلب القديمة في سوريا، وقالت إن ثلث المدينة تم تدميره بالكامل بسبب الحرب.

رشحت إيطاليا بيتزا نابولي (نسبة للمدينة الواقعة جنوب البلاد) لضمها إلى قائمة التراث الثقافي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للعام المقبل، وذلك لطابعها التقليدي.

يسعى الفلسطينيون إلى تسجيل أرشيف الملصق الفلسطيني على لائحة ذاكرة العالم في منظمة اليونسكو. ويضم أرشيف الملصق الفلسطيني 11 ألف ملصق مختلف منذ القرن التاسع عشر، تتناول موضوعات مختلفة.

المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة