"خيوط السرد".. عشق الفلسطينيين لوطنهم بالتطريز

بوسيتر فيلم خيوط السرد

بين فن التطريز المشهور عربيا وفن السينما العالمي، تحيك المخرجة اللبنانية ذات الجذور الفلسطينية كارول منصور قصة فريدة تسجل خلالها عشق النساء لأوطانهن وتشبثهن بالجذور رغم بعد المسافات في فيلمها الوثائقي "خيوط السرد".

وعرض الفيلم للمرة الأولى قبل ثلاثة أيام في العاصمة اللبنانية استعدادا لمشاركته في مهرجانات عالمية وقبل عرضه في مختلف المخيمات الفلسطينية والجامعات في لبنان.

وعاد ريع العرض الأول إلى البرنامج الموسيقي "بيت أطفال الصمود" في مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور الواقعة جنوبي لبنان.

ويمزج "خيوط السرد" ما بين عشق 12 امرأة فلسطينية لبلدهن وقصصهن معه قبل الانسلاخ عنه بفعل الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 وتراث التطريز الذي يعتبرنه أحد عناصر المقاومة ويشددن على الحفاظ عليه بوصفه جزءا من الحفاظ على تراثهن.

وتنتمي النساء الاثنتا عشرة المشاركات في الشريط إلى مختلف الطبقات الاجتماعية وهن قادمات من مختلف المناطق الفلسطينية.

ويكتشف المشاهد خلال ساعة ونصف الساعة أن تعلقهن، كل واحدة على طريقتها، بالتطريز هو في الواقع التعلق بما تبقى لهن من حلم العودة إلى فلسطين وحلم تحرير بلدهن واسترجاعه.

ويعتبر فن التطريز من العناصر المحورية في ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه الشعبي.

إحدى السيدات في الفيلم تقول ببساطة "راحت البلد وبقي التطريز. لا يستطيع أحد أن يأخذ منا التطريز. هذا التطريز يجسد بلدي، وأمست هذه الممارسة مع مرور الأيام فعلا قوميا بالنسبة إلي. هو ولاء. هو وفاء".

وصورت المخرجة كارول منصور والباحثة الفلسطينية الجذور منى خالدي المقابلات المؤثرة في شفافيتها وجمالية ذكرياتها العالقة إلى الأبد في ذهن السيدات ما بين عمان ولبنان. واستغرق العمل على الفيلم أربع سنوات.

وعن اختيارها وخالدي ربط قصة فلسطين -وهي العنصر المحوري في الشريط- بفن التطريز، قالت منصور بهدوء "هي صورة فنية أو صورة تراث فنية عن القصة الفلسطينية وقد حاكتها بعض النساء. في الشريط (الفيلم) نجد التراث.. نجد فلسطين.. نجد نساء مناضلات".

وكتبت الصحفية والروائية اللبنانية الشابة سحر مندور نص الفيلم بأسلوب روائي مؤثر، وعنها تقول منصور "تجمعني صداقة قوية بمندور وشخصيا أستسيغ أسلوبها في السرد". وساهمت جمعية "إنعاش" ومؤسسة "التعاون- لبنان" في التمويل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

المخرج البريطاني الكبير كين لوتش

جدد المخرج البريطاني كين لوتش دعوته لمقاطعة إسرائيل، وذلك في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان السينما الفلسطينية بباريس، وبعد يوم من حصوله على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

Published On 24/5/2016
فلسطين رام الله أكتوبر 2016 مهرجان أيام سينمائية عرض 80 فيلما في خمسة أيام

“طائر الشمس” جائزة استحدثها مهرجان “أيام سينمائية” فلسطينية بدورته الثالثة التي اختتمت الجمعة بعد خمسة أيام من الفعاليات، وتم خلالها عرض أكثر من ثمانين فيلما فلسطينيا وأجنبيا.

Published On 23/10/2016
مهرجان للسينما الفلسطينية في نانت الفرنسية

تتواصل في مدينة نانت غربي فرنسا فعاليات مهرجان السينما الفلسطينية الذي يستمر لعشرة أيام، وتنظمه الجمعيات المدنية الفرنسية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني، ويعد المهرجان فرصة للتعريف بالقضية الفلسطينية.

Published On 16/1/2017
فلسطين البيرة 31 آذار 2017 فيلم خارج الإطار ثورة حتى النصر يستعرض أرشيفي سينمائيا كبيرا وثق الثورة الفلسطينية في الستينيات والسبعينيات

بعد عقود على إنتاجها، يعود المخرج الفلسطيني مهند اليعقوبي إلى تعقب أرشيف واسع لأفلام أنتجت بين فترة الستينيات والسبعينيات ولكنها تبعثرت في دول العالم، وكانت تعكس نضال الفلسطيني لاستعادة أرضه.

Published On 31/3/2017
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة