أفضل ممثل بمهرجان تطوان لـ"مولانا" المثير للجدل

بوستر فيلم مولانا

فاز بجائزة أحسن دور رجالي في الدورة الـ23 لمهرجان "تطوان" الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط الممثل المصري عمرو سعد عن دوره في فيلم "مولانا" المثير للجدل للمخرج مجدي أحمد علي.

وكان فيلم "مولانا" قد أثار جدلا وسط مطالبات بوقف عرضه اعتراضا على ما اعتبر تجاوزا في حق علماء دين يروجه العمل الفني.

ويتناول الفيلم قصة شيخ أزهري يستهويه عالم المحطات الفضائية، مقتبسة عن رواية للكاتب إبراهيم عيسى تحمل الاسم نفسه صدرت قبل أربعة أعوام، وأسندت كتابة سيناريو الفيلم إلى مخرجه مجدي أحمد علي وتكفل إبراهيم عيسى بكتابة الحوار.

وواجه الفيلم انتقادات من قبل علماء دين ونواب برلمانيين رغم محاولة صناع الفيلم التنصل لدرجة كبيرة مما ورد في النص الروائي من تطرق لمسائل دينية أفردت لها صفحات فقاربت أن تمثل البناء السردي للعمل الأدبي، كسجالات حول التنصير وفكر المعتزلة والصوفية والتشيع وفتاوى دينية كإرضاع الكبير.

وفاز فيلم "كل لا يتجزأ" للمخرج الإيطالي إدواردو دو أنجليس بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل، ويحكي عن الفراق والألم وعن نضج الإنسان بالمعاناة والندوب، من خلال قصة الأختين التوأم الملتصقتين أنجيلا وماريان، وهما نموذج للاستقامة والنزاهة والوضوح، واللتين تمارسان الغناء في قريتهما الصغيرة وتعيلان أسرتهما من المال المتحصل من ذلك، إلى أن علمتا أنه من الممكن إجراء عملية للفصل بينهما.

كما أعلنت لجنة التحكيم للفيلم الطويل في حفل ختام المهرجان الليلة الماضية منح تنويهين خاصين لفيلم "ضربة بالرأس" للمغربي هشام العسري، وفيلم "قرية أولمبية" لصوفيا إسكارشو (اليونان).

أما جائزة النقد فقد فاز بها فيلم "الإنكار" للبلغارية غاليتزا بتروفا، وهو الفيلم الذي فاز أيضا بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

ومنحت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة الإسبانية كارمن ماشي عن دورها في فيلم "الباب المفتوح" للمخرجة مارينا سيرسكي، وأعلنت لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي منح جائزة العمل الأول لفيلم "الإسلام كذاكرة" لمخرجته الفرنسية بنديكت باكنو، وهو الفيلم الذي حاز أيضا تنويها خاصا من لجنة التحكيم الخاصة التي منحت جائزتها لفيلم "ميل يا غزيل" للمخرجة اللبنانية إليان الراهب.

كما منحت جائزة مدينة تطوان للفيلم الوثائقي "الأرض المهجورة" للمخرج البلجيكي جيل لوران.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم عروضا لأفلام متنوعة بمعرض قطر الدولي للأغذية

تقدم مؤسسة الدوحة للأفلام عروضا لمجموعة مختارة من الأفلام المحلية والدولية بالموازاة مع مهرجان قطر الدولي للأغذية، الذي ينطلق اليوم الخميس وتتواصل فعالياته إلى السابع من أبريل/نيسان المقبل.

Published On 30/3/2017
الناقد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم

توفي اليوم بالإمارات العربية المتحدة الناقد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم (54 عاما) الذي يعتبر من أبرز نقاد الفن السابع في العالم العربي ولعب دورا بارزا في أرشفة السينما الفلسطينية والعربية.

Published On 30/3/2017
فلسطين البيرة 31 آذار 2017 فيلم خارج الإطار ثورة حتى النصر يستعرض أرشيفي سينمائيا كبيرا وثق الثورة الفلسطينية في الستينيات والسبعينيات

بعد عقود على إنتاجها، يعود المخرج الفلسطيني مهند اليعقوبي إلى تعقب أرشيف واسع لأفلام أنتجت بين فترة الستينيات والسبعينيات ولكنها تبعثرت في دول العالم، وكانت تعكس نضال الفلسطيني لاستعادة أرضه.

Published On 31/3/2017
هذا الصباح-شهرة المخرج أورسون ويلز بدأت بـ "كذبة أبريل"

من بوابة “كذبة أبريل” وما يرافقها من مزاح وفكاهة، اقتحم المخرج السينمائي الأميركي الشهير أورسون ويلز (1915-1985) باب الشهرة، حيث خدع جمهورا واسعا من خلال الترويج لعمل ما بطريقة مبتكرة.

Published On 1/4/2017
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة