جامعة قطر تتوج بالبطولة الرابعة لمناظرات الجامعات

فريق جامعة قطر الفائز بالمركز الأول (الجزيرة نت)
فريق جامعة قطر الفائز بالمركز الأول (الجزيرة نت)
سيدي أحمد زروق-الدوحة
 
نال فريق جامعة قطر لقب البطولة الدولية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، بعد فوزه في المناظرة النهائية على فريق الجامعة الإسلامية بماليزيا، بينما حل  فريق جامعة قطر الخاص بالبنات في المركز الثالث.

وجاء فريق ساينس بو -حرم دراسات الشرق الأوسط- من فرنسا في فئة الناطقين بغير اللغة العربية (كلغة ثانية) في المركز الأول، بعد تغلبه على الفريق الماليزي من جامعة العلوم الإسلامية.

وتعليقا على فوز جامعة قطر، أعرب عضو فريقها عبد الرحمن الكبيسي عن سعادته الغامرة بهذا الفوز، قائلا "نحن فخورون بأننا حققنا هدفنا أن رفعنا اسم جامعتنا واسم دولة قطر في هذا المحفل الدولي".

وعبر عن نفس الشعور عضو فريق ساينس بو الفرنسية خطري ولد حمدي معلقا على فوز جامعته "سعدنا للغاية بالحصول على لقب أفضل فريق للدول غير الناطقة باللغة العربية".

وفي هذه البطولة التي بدأت السبت الماضي واستمرت حتى أمس الأربعاء، وزعت كذلك جوائز على أفضل المتحدثين، وتصدرهم براء ضرار من جامعة قطر، وتلاه زميله من نفس الجامعة محمد محمود رصرص، بينما حل أيمن زهير عبد الرحيم محمد من جامعة الخرطوم في المركز الثالث.

‪الشيخة هند: الفعاليات التي ينظمها مركز مناظرات قطر أدوات لا تقدر بثمن‬ (الجزيرة)

 
تشجيع التفكير النقدي
وجرى حفل الختام تحت رعاية الشيخة هند بنت حمد نائبة رئيس مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وحضره أعضاء الفرق الـ87 المشاركة في هذه المنافسة.

وفي هذا الإطار، قالت الشيخة هند إن "الفعاليات التي ينظمها مركز مناظرات قطر، على غرار البطولة الدولية لمناظرات الجامعات، أدوات لا تقدر بثمن لجهة تمكين الشباب وتعريفه بأهمية التبادل الثقافي والحوار العالمي والتفكير النقدي".

أما المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر الدكتورة حياة معرفي فثمنت -في بداية كلمتها بهذه المناسبة- دور أعضاء أكاديمية النخبة الذين وصفتهم بأنهم "نجوم وضاءة تنير الدروب المظلمة بأفكارها النيّرة وروحها المتعطشة للمزيد"، مشيرة إلى أنهم "شباب عربي من دول مختلفة، تجمعهم المناظرة بمهاراتها والعربية بآدابها، وقلوب تحمل حب الأوطان".

ولخصت الدكتورة حياة هدف هذه البطولة في "صناعة القادة الذين يمتلكون العدة والعتاد لبناء مستقبل أفضل، بإرادة وإصرار وعزيمة وشغف، ويعيدون للغة العربية مكانتها العالمية، ويدفعون بغير العربي إلى تبني الفكر العربي والثقافة العربية، ويبتكرون معايير حقيقية للغة الحوار".

وختمت كلمتها بشكر كل الجهات التي ساهمت في إنجاح هذه التظاهرة بما في ذلك شبكة الجزيرة، الشريك الإعلامي لمناظرات قطر.

‪فريق الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا‬ (الجزيرة)

دور شبكة الجزيرة
وواكبت شبكة الجزيرة هذا الحدث، فأعدت عنه تقارير واستضافت بعض المشاركين فيه وروجت له عبر منصاتها الاجتماعية، كما بثت حفله الختامي وشاركت في المعرض المصاحب له بمنصة للتعريف بموقعها لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقدمت في هذا الصدد ورشة حضرها الطلاب ومدرسوهم واستعرضت فيها الموقع ونشاطاته التعليمية المتنوعة.

كما نصب معهد الجزيرة للتدريب أستوديو تفاعليا في قاعة المعارض التابعة للمناظرات لتمكين المتناظرين من إظهار براعتهم في التحدث أمام الكاميرا، وتوج ذلك بإعطاء جائزة قيمة لأفضل المتحدثين خلال هذه الأيام.

وتثمينا لهذا الدور سلمت الدكتورة حياة معرفي جائزة لشبكة الجزيرة استلمها مديرها العام بالنيابة الدكتور مصطفى سواق.

يذكر أن مركز مناظرات قطر -العضو بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- نظم أول بطولة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في أبريل/نيسان 2011، وتوجت بها الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن مركز مناظرات قطر إطلاق النسخة الرابعة للبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية خلال الفترة من 8 إلى 12 أبريل/نيسان الجاري بمركز قطر للمؤتمرات. واختيرت شبكة الجزيرة راعيا إعلاميا للبطولة.

2/4/2017

تتواصل في الدوحة فعاليات “أكاديمية مناظرات قطر” لتدريب وإعداد مدربي المناظرات باللغة العربية، التي ينظمها مركز مناظرات قطر على مدار خمسة أيام، بمشاركة 35 متدربا من دول عربية وأجنبية.

24/11/2015
المزيد من جوائز
الأكثر قراءة