الفنان الصيني آي ويوي يتحدث بالدوحة عن مساره

الفنان الصيني المرموق آي ويوي (وسط) متحدثا في لقاء مفتوح بمتحف الفن الإسلامي في الدوحة (الجزيرة)
الفنان الصيني المرموق آي ويوي (وسط) متحدثا في لقاء مفتوح بمتحف الفن الإسلامي في الدوحة (الجزيرة)

تحدث الفنان الصيني المعاصر المرموق عالميا آي ويوي عن تجربته الإبداعية وتحولاتها، وذلك في  لقاء مفتوح مع الجمهور في متحف الفن الإسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وتم -في اللقاء الذي نظمته متاحف قطر وشارك فيه رجل الأعمال السويسري الدبلوماسي جامع المقتنيات الفنية أولي سيغ، والمدير التنفيذي لمركز الدراسات المتحفية توم إيكلس- التطرق لموضوعات عدة، من بينها نقطة التحوّل التي شهدها المسار الفني لآي ويوي وأهمية الدور الذي يقوم به جامعو الفنون والتبرع للمتاحف بالأعمال الفنية.

وحثّ الفنان الصيني الشباب على التعبير عن أنفسهم بوضوح تام والتواصل مع الفنانين المعاصرين في شتى بقاع العالم، متمنيا في الآن ذاته ألا يمر الفنانون الشباب بما مرّ به من ظروف قاسية ورحلة محفوفة بالمخاطر.

من جهة أخرى، عرّج الفنان الصيني على نشاطه في إنجاز أفلام توثّق للاختلافات في عالم اللاجئين في أزيد من أربعين معسكرا زاره من دولة لأخرى، فضلا عن إلقاء الضوء على مسيرة التحوّل التي شهدها إنتاجه الفني، وقال إن "على كلّ فنان أن يعرف كيف تفكرّ الأجيال من أجل نسج روابط معها".

ويزور آي ويوي قطر حاليًّا لاستكشاف ملامح المشهد الفني والثقافي المزدهر في قطر، وذلك في مبادرة تعكس التزام متاحف قطر بجلب كبار المبدعين في العالم لإلهام الجيل القادم من الموهوبين في البلاد.

وسيلتقي الفنان عددا من كبار المسؤولين في متاحف قطر، إلى جانب استكشافه أبرز مشروعات الفن العام في الدولة، كما سيلتقي مجموعة من الفنانين الصاعدين الشغوفين بالإبداع والفنون، ومن بينهم عدد من منتسبي برنامج الإقامة الفنية في مطافئ الدوحة.

ويتنقل آي ويوي بين برلين والصين، ويتنوع إنتاجه بين فنون النحت والتركيب والتصوير والعمارة وإنتاج الفيديوهات، وقد عرضت أعماله في أماكن مرموقة حول العالم.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة