برنامج تثقيفي على هامش معرض بيكاسو-جياكوميتي

طلاب إحدى المدارس في زيارة لمعرض بيكاسو-جياكوميتي تفعيلا لحرص متاحف قطر على تعزيز الجانب التعليمي لمبادراتها (الجزيرة)
طلاب إحدى المدارس في زيارة لمعرض بيكاسو-جياكوميتي تفعيلا لحرص متاحف قطر على تعزيز الجانب التعليمي لمبادراتها (الجزيرة)

تنظم متاحف قطر الشهر الجاري برنامجًا تثقيفيًّا يتضمن محاضرة عامة حول الفن الحديث في العالم العربي وورشتي عمل، وذلك على هامش المعرض الدولي الذي يجمع الفنانين العالميين بابلو بيكاسو وألبرتو جياكوميتي، ويستمر حتى 21 مايو/أيار المقبل في غاليري مطافئ الدوحة.

وتلقي الأستاذة بقسم الدراسات العربية بجامعة جنيف سيلفيا نيف محاضرة السبت المقبل في مطافئ (مقر الفنانين بالدوحة) تحت عنوان "الفن الحديث في العالم العربي: البدايات، المراجع، الخصائص".

وتتناول سيلفيا في محاضرتها ظهور الفن الحديث بالعالم العربي في القرن العشرين والفترات التي تم تبني هذا النوع من الفن في العالم العربي، وترصد مسار تطوره، وكيفية تحول المشهد الفني العربي والشرق أوسطي إلى مشهد ذي تأثير عالمي.

كما تشرف سيلفيا على ورشتي عمل يومي الأحد والاثنين 16 و17 أبريل/نيسان الجاري للجمهور والمعلمين في مطافئ الدوحة، وتركز ورشة العمل الأولى على "الفن الحديث في العالم العربي: فترة التبني (نهاية القرن الـ19 حتى 1950)"، بينما تتناول ورشة العمل الثانية "الفن الحديث في العالم العربي: فترة التكيّف (1950-1991)".

واستمرارًا للفعاليات التي تُقام على هامش معرض بيكاسو-جياكوميتي، يشهد الشهر المقبل برنامجًا آخر يتضمن محاضرة وورشة عمل يلقيها سيسيل ديبراي، كبير أمناء مجموعة الفن الحديث في مركز بومبيدو بالعاصمة الفرنسية باريس.

يشار إلى أن المعرض المشترك بين الرسام الإسباني بابلو بيكاسو (1881-1973) والنحات السويسري جياكوميتي (1901-1966) افتُتِح في 22 فبراير/شباط الماضي بالتعاون بين متاحف قطر ومتحف بيكاسو الوطني بباريس ومؤسسة جياكوميتي، ويعدّ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة