كذبة أبريل.. مفتاح شهرة المخرج أورسون ويلز

من بوابة "كذبة أبريل" وما يرافقها من مزاح وفكاهة، اقتحم المخرج السينمائي الأميركي الشهير أورسون
ويلز (1915-1985) باب الشهرة، حيث خدع جمهورا واسعا من خلال الترويج لعمل ما بطريقة مبتكرة.

وتعتبر تلك الخدعة من أذكى الكذبات في التاريخ وتعود لعام 1938 عندما تقدم ويلز -وهو حينها مخرج شاب مغمور (23 عاما) باقتراح مبتكر لعمل حلقة إذاعية درامية من رواية "حرب العوالم" للكاتب أتش.جي ويلز التي تتحدث عن غزو أهل المريخ للأرض.

وشملت الحلقة تعديلات في الرواية لأسماء المدن والأشخاص لتبدو الأمور أقرب إلى الواقع يومها. وقد بثت الحلقة على إذاعة "سي.بي.أس" بأسلوب الأخبار العاجلة التي تقطع برامج الإذاعة لتنقل تفاصيل هذا الغزو المزعوم الذي صدقه مئات آلاف الأشخاص في الولايات المتحدة وسبّب لهم الذعر.

أمام ذلك الوضع تدخلت السلطات وحققت في الموضوع، لكنها وجدت أن المخرج والمحطة الإذاعية لم يخرقوا أي قانون يومها، فاضطرت لوضع قوانين جديدة منعا لتكرر الأمر.

وفي اليوم التالي تناولت الصحف الخبر، واضطر المخرج أورسون ويلز إلى عمل مؤتمر صحفي للاعتذار بعدما خاف على مستقبله، لكن هوليود أعجبت بمواهبه ووقعت معه عقدا طويل الأمد لإنتاج وإخراج الأفلام، ليصبح بعدها واحد من أهم المخرجين في تاريخ السينما.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa02097734 British artist Damien Hirst poses in front his sculpture 'The Immortal' at the Oceanographic Museum in Monaco, 29 March 2010. The Oceanographic Museum of Monaco launches its centenary celebrations with a major exhibition, entitled 'Cornucopia,' of paintings and sculptures by Hirst from 02 April to 30 September.

يحتل الفنان البريطاني داميان هيرست مكانة فريدة في الثقافة البريطانية، ليس باعتباره من بين الأكثر شهرة وثراء بل لأنه الأكثر إثارة للجدل، فمعارضه تشكل حدثا فنيا وأعماله تباع بأعلى الأسعار، لكن النقاد والفنانين ينتقدون اتجاهه الفني وخاصة ميوله التجارية الواضحة.

Published On 10/2/2012
المنتدون في دار الندوة

في ذكرى رحيله الرابعة والأربعين، احتفت دارا “الندوة” و”نلسن” للكتاب ببيروت بالشاعر بشارة الخوري المعروف بالأخطل الصغير (1885- 1968) بتنظيم لقاء أدبي تطرق إلى شعره وعلاقته بالفن وما بلغته أعماله من شهرة وانتشار في النصف الأول من القرن العشرين.

Published On 15/11/2012
اعادة فتح ملفات الحرب على العراق في بريطانيا

ربط المؤرخ الأميركي هوارد زن بين سلوك مكتشفي الأميركتين في حق السكان الأصليين والحروب الدفاعية الوقائية الحالية لبلاده، مشددا على أن حروب أميركا مجرد كذبة تتجاهل حقيقة أن الحرب نفسها إرهاب, معتبرا أن وصول كريستوفر كولومبس عام 1492 إلى الشواطئ الأميركية هو بداية الغزو والعبودية والموت.

Published On 5/7/2005
مرسى فاطمة.. خيبة عاشق ورثاءُ وطن..

يتتبع الكاتب والصحفي الإريتري حجّي جابر في روايته “مرسى فاطمة” مسارات بعض الإريتريين الحالمين والهاربين. يرتحل بطله بين عدة أمكنة، وفي كل مكان بالجوار الإريتري ظلم وقسوة واستغلال وهروب مستمر من عصابات الاتجار بالبشر، وعالم آخر موبوء بين “كذبة الوطن” وقسوة المنفى.

Published On 28/6/2013
المزيد من سينما
الأكثر قراءة