اختتام فعاليات ملتقى قمرة السينمائي الثالث

قمرة تمنح لصناع الأفلام الواعدين فرصة للتواصل مع خبراء السينما على مدار العام- المصدر: مواقع التواصل (حساب مؤسسة الدوحة على تويتر)
ملتقى قمرة السينمائي يمنح صناع الأفلام الواعدين فرصة للتواصل مع خبراء السينما على مدار العام (مواقع التواصل)

اختتمت أمس الأربعاء فعاليات النسخة الثالثة من ملتقى قمرة السينمائي الذي تقدمه مؤسسة الدوحة لدعم صناع الأفلام الواعدين، بعد ستة أيام من الأنشطة شارك فيها أزيد من مئة محترف وخبير في القطاع السينمائي، من بينهم مديرو مهرجانات دولية ومنتجون ومهنيون آخرون.

وعرف اليوم الأخير عقد ندوة دراسية تم خلالها استضافة صانعة الأفلام الأرجنتينية لوكريسيا مارتل، التي دعت صناع الأفلام الواعدين إلى الحذر من القواسم الجوهرية المشتركة التي تسيطر على مفهومنا عن الواقع، وتحدي هذه المفاهيم من خلال اعتماد وسائل جديدة للتفكير وطرح الأفكار.

وقدمت مارتل للجمهور تمارين بسيطة باستخدام الرسم واللغة والأفلام، لإيضاح فكرتها التي تتجلى في أنه على الرغم من أن البشر مختلفون عن بعضهم في العديد من القضايا سواء من حيث الجغرافيا أو الثقافة والخلفيات الاجتماعية، فإنهم يظهرون تصورات مشتركة عن الواقع، معتبرة هذه المشتركات من الأمور التي تحدّ من تأثير السينما.

وشرحت أهمية الصوت في الفيلم من خلال تحذير المشاهدين وشدهم إلى التوقف عن المشاهدة، بينما يواصل الصوت طبع التجربة السينمائية مما يخلق تفاعلا أعمق عند الحضور.

ويدعم الملتقى السنوي "قمرة" صناع الأفلام الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية على المستويين الإبداعي أو العملي، ويستقطب مشاركين من مناطق مختلفة من العالم مثل الأرجنتين والمملكة المتحدة مرورا بالهند ووصولا إلى هولندا ومصر والولايات المتحدة.

وبحث برنامج الصناعة في دورة هذا العام 34 مشروعا من قطر والمنطقة العربية وباقي دول العالم، في مختلف مراحل الإنتاج.

وجاءت جلسات الصناعة في قسمين: القسم الأول ضم الجلسات التعليمية وورشات العمل والاستشارات واللقاءات الشخصية للمشاريع في مرحلة التطوير، والقسم الثاني تألف من سلسلة من المشاريع قيد التنفيذ وعروض الأفلام في مرحلة مونتاج الصورة وجلسات الآراء للمشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)