نسخة ثالثة بالدوحة لمؤتمر "الإبداع الفني لأجل الغد"

جانب من افتتاح النسخة الثانية للمؤتمر الدولي "الإبداع الفني لأجل الغد" الذي انعقد العام الماضي بالدوحة (الجزيرة)
جانب من افتتاح النسخة الثانية للمؤتمر الدولي "الإبداع الفني لأجل الغد" الذي انعقد العام الماضي بالدوحة (الجزيرة)

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 10 إلى 13 مارس/آذار الجاري فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر "الإبداع الفني لأجل الغد" الذي تنظمه نيويورك تايمز بالتعاون مع متاحف قطر، وتشارك فيه نخبة من أبرز المبدعين والصحفيين والقادة المرموقين دوليًا في شؤون الفن.

وتنعقد النسخة الثالثة من المؤتمر الذي يقدّمه ناشر ورئيس مجلس إدارة شركة نيويورك تايمز آرثر سولزبيرغر، تحت عنوان "الحدود والهوية والحيز العام"، وتتناول القضايا التي تشغل المساحة الفاصلة بين الفن والحياة العامة.

وينشط فعاليات المؤتمر نخبة من صحفييّ جريدة نيويورك تايمز المتوجين بجوائز عالمية، وتسلّط الضوء على دور الفن والثقافة في تقديم إسهامات ملموسة تصبّ في صالح التطور الاقتصادي للدول وهويتها الوطنية.

كما يدعم المؤتمر مكانة قطر الدولية باعتبارها حلقة وصل تربط بين الثقافات ومنبرًا للتبادل المعرفي ومركزًا لرعاية المبدعين. 

ويتطرق المؤتمر إلى عدة موضوعات، منها مجالات التعاون والمنافسة بين بلدان العالم العربي من أجل صنع مشهد ثقافي جديد، والتحدي المتمثل في حماية التراث بمدينة تدمر السورية، وتأثير الرقابة على التعبير الفني.

ويشارك في المؤتمر أكثر من مئتي شخصية مرموقة دوليًا على المستوى الفني والثقافي، ينتمون لأكثر من ثلاثين دولة.

ويسعى المؤتمر إلى تقديم تجربة ثرية معلوماتيًا وإبداعيًا للمشاركين من خلال حضورهم للجلسات النقاشية والمشاركة في عدد من الفعاليات التي ستقام على هامش المؤتمر، ومنها زيارة "مطافئ.. مقر الفنانين" والمعرض العالمي الذي يجمع بابلو بيكاسو وألبيرتو جياكوميتي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كانت قضايا الدين والسياسة حاضرة بقوة في نقاشات اليوم الثاني والأخير من مؤتمر “الترجمة وإشكالات المثاقفة” الذي انطلق أمس بالعاصمة القطرية الدوحة بمشاركة نخبة من خبراء الترجمة والباحثين العرب والأجانب.

انطلقت في الدوحة أعمال المؤتمر الدولي “الإبداع الفني لأجل الغد” الذي تنظمه صحيفة نيويورك تايمز برعاية متاحف قطر، من أجل مناقشة دور الفن والتقنية في تنمية المجتمع وتعزيز اقتصادات العالم.

المزيد من فنون تشكيلية
الأكثر قراءة