ملتقى سينمائي بالقاهرة لذوي الاحتياجات الخاصة

لقطة من الفيلم الألماني "على مستوى العين" الذي سيعرض ضمن ملتقى "أولادنا" بالقاهرة (مواقع التواصل)
لقطة من الفيلم الألماني "على مستوى العين" الذي سيعرض ضمن ملتقى "أولادنا" بالقاهرة (مواقع التواصل)

ينطلق الملتقى السينمائي "أولادنا" لذوي الاحتياجات الخاصة بالعاصمة المصرية القاهرة يوم 24 مارس/آذار الجاري، بمشاركة 27 دولة عربية وأجنبية بينها الجزائر والأردن وسوريا وفرنسا وألمانيا والصين.

ويشهد الملتقى عرض العديد من الأفلام التي اهتمت بذوي الاحتياجات الخاصة، وأبرزها الفيلم الألماني "على مستوى العين" الذي يدور حول طفل يتيم يبدأ بتحدي رجل من الأقزام (قصار القامة) قبل أن يتعلما سويا معنى العائلة والصداقة.

وحسب بيان للمنظمين، من المقرر أن يقام حفلا افتتاح وختام الملتقى في مسرح جامعة القاهرة، في حين تقام باقي الفعاليات في مركز شباب الجزيرة وأكاديمية الفنون، بالتعاون مع اليونيسف والاتحاد العام للفنانين واتحاد الفنانين العرب وغرفة صناعة السينما وأكاديمية الفنون.

وقالت مؤسسة ومديرة ملتقى "أولادنا" سهير عبد القادر إنه الأول من نوعه للفنون في العالم، وانعقاده يؤكد اهتمام مصر بالأطفال من ذوي القدرات الخاصة.

ويرأس المهرجان شرفيا كل من الفنانة والمذيعة إسعاد يونس ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الأسبق الفنان عزت أبو عوف.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

بين الرسم والغناء والدبكة الشعبية، تنوعت مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة من الفلسطينيين، وتجلت إبداعاتهم كذلك في العزف الموسيقي والمطرزات اليدوية، باعثين بذلك رسائل أهمها أنهم قادرون على التغيير والعمل البنّاء. إلا أن بعضهم لا يرى أي أمل بدعم المعاق، خاصة من الجهات الرسمية.

قدم 135 فنانا من ذوي الاحتياجات الخاصة 275 عملا فنيا في مجالات الرسم والنحت والحفر والخزف والتصوير الفوتوغرافي والفيلم التسجيلي، في معرض صالون الفن الخاص، الذي نظمته وزارة الثقافة المصرية بمناسبة اليوم العالمي للمعاق.

افتتح أمس بالقاهرة المعرض السنوي لجمعية الفن الخاص بمصر، والذي يشارك فيه أطفال وشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من ست دول عربية، وتشمل الأعمال المشاركة الرسم والتصوير والخزف والجلود والشعر والأدب، إضافة للأشغال اليدوية.

تتفقد الفنانة البريطانية راشيل غادسدن بطاريات جهازها المغروز في جسدها خشية أن ينفد شحنها، وتتوقف رئتاها عن التنفس، وسيكف الجهاز عن ضخ الأكسجين اللازم لإدامة حياتها. وتفعل ذلك وهي تلتصق بلوحتها وألوانها، فعيناها أيضا لا تسمحان لها بالرؤية.

المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة