ملتقى دولي للنحت في الكويت بحضور فنانين عالميين

شعار ملتقى النحت الدولي في الكويت

بحضور نخبة من فناني النحت في العالم، افتتح أمس الأحد في الكويت ملتقى (بينالي) النحت الدولي الأول، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويستمر حتى العشرين من مارس/آذار الجاري، في المرسم الحر على شاطئ الخليج.

ويشارك في الملتقى نحاتون عرب وأجانب، منهم النحات البرازيلي الشهير المقيم في إيطاليا برينلو ريناتو، والنحات السعودي طلال الطحيس، والمغربي محمد العادي، والبلغاري زدرفاجو تسيننانوف، كما تشارك في البينالي مجموعة من النحاتين الكويتيين.

وقال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الدويش، عقب الافتتاح، إن هذه الفعالية الثقافية تشكل "مناسبة لتواجد خبرات من العالم والوطن العربي في فن النحت".

وأشار المسؤول الكويتي إلى أن المشاركين في الملتقى سينتجون عددا كبيرا من المنحوتات، حيث تقرر في البداية استخدام الخشب كخطوة أولى، وتباعا ستكون هناك خامات أخرى، وبدأ المشاركون تقطيع الأشجار الضخمة لعمل المنحوتات.

وقال النحات المغربي محمد العادي "تقديم التجربة في الكويت هو عمل كبير؛ فالنحت العربي خجول جدا؛ ويعود ذلك إلى عوامل دينية، ولنا في المغرب تجربة اقتصرت على أربعة ملتقيات في عمر النحت".

وقال النحات البرازيلي العالمي ريناتو إن "عالم النحت متسع وكبير، وله من الشهرة في الغرب أكثر من العالم العربي؛ نظرا لعدم وجود قيود إنسانية أو دينية أو مجتمعية على ما يقدمه النحات".

وأضاف "أتمنى أن يكون النتاج النحتي الذي تمثله خامة الخشب في هذا الملتقى إضافة جديدة لملتقيات أخرى نستطيع أن نقدم خلالها نتاجا أكثر فاعلية مع عالمنا المحيط".

المصدر : رويترز