"الوتر الخامس" بالدوحة يحتفي بعازفي العود وصنّاعه

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في العاصمة القطرية الدوحة مهرجان العود الذي يحمل عنوان "الوتر الخامس" في الفترة من ١٨ إلى ٢١ مارس/آذار الجاري بمشاركة عازفي عود دوليين من مدارس متنوعة في الأداء، إضافة لفرق موسيقية من مختلف دول العالم.

ويشهد المهرجان مشاركة عازفين من قطر والسعودية وتركيا والعراق ومصر وسوريا وتونس، بالإضافة إلى أربع فرق موسيقية عالمية من فرنسا وصربيا وكوسوفو.

ويحتفي المهرجان بصناعة آلة العود وما شهدته من تطور، حيث يستضيف صانعي عود من مختلف الأنواع والأشكال، وسيتم عرض عينات من هذه الآلة الموسيقية أمام الجمهور الذي سيقف على عمل صانعي العود وهم يقومون بنشاطهم طوال أيام المهرجان.

ويشتمل برنامج المهرجان على ندوات ذات صلة بموضوع الفعالية يقدمها مختصون في المجال الموسيقى.

ويشكل المهرجان فرصة حقيقية لهواة العود في قطر ومنطقة الخليج لتذوق أساليب مختلفة في العزف على تلك الآلة الموسيقية التي ارتبطت في الأذهان باسم الموسيقي العربي زرياب، حيث سيتم تقديم ليلة موسيقية متخصصة بعنوان "متابعات أندلسية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يقدم فنان العود العراقي نصير شمة أولى تجاربه مع موسيقى الجاز بالعالم العربي من خلال مشاركته في “مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز” الذي يفتتح اليوم الخميس، بمشاركة 14 دولة.

15/10/2015

احتفل الموسيقار شريف محيي الدين بصدور المجموعة الكاملة لمؤلفاته الموسيقية على ست أسطوانات مدمجة تشمل موسيقى إلكترونية وأوبرالية وألحانا لقصائد أبرز الشعراء العرب. وقد تحول الاحتفال إلى احتفاء بموسيقاه التي وصفها مثقفون بأنها جادة وحقيقية.

3/10/2004

أعلن اليوم في أبو ظبي إنشاء أول بيت للعود العربي بالخليج وذلك امتدادا لمشروع “بيت العود” الذي أطلقه الفنان العراقي نصير شمة بالقاهرة عام 1998. ويهدف المشروع الذي أطلق أيضا بالجزائر وإسبانيا لتدريس وتطوير تقنيات العزف على آلة العود.

24/6/2007

على التلال الرومانية القديمة وبين أسوار مدينة وليلي الأثرية حيث كان الرومان يحيون ليالي سمرهم، أدت نخبة من أمهر العازفين مقاطع من روائع الكلاسيكيات العربية على إيقاعات العود والقانون والناي.

25/7/2015
المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة