عرض وثائقي عن "الأيقونة الحلبية" بانة العابد

جانب من فعالية عرض الفيلم الوثائقي عن الطفلة السورية بانة العابد
جانب من فعالية العرض الأول في أنقرة لفيلم وثائقي عن الطفلة السورية بانة العابد (الأناضول)

عرض بالعاصمة التركية أنقرة فيلم وثائقي يتناول قصة الطفلة السورية "بانة العابد" (7 أعوام)، الشهيرة بـ"الأيقونة الحلبية" ووالدتها فاطمة العابد، اللتين نقلتا للعالم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مجازر النظام السوري وداعميه من الجماعات المسلحة الأجنبية، أثناء حصارهم شرقي مدينة حلب.

وجرى العرض الأول للفيلم أمس السبت بقاعة وقف الديانة التركي بالعاصمة أنقرة، بحضور رئيس الشؤون الدينية التركي محمد غورماز، وبانة ووالدتها وحشد جماهري كبير. وقال غورماز عقب العرض إن "التاريخ الإنساني شهد الظالمين والمظلومين، وحلب ليست امتحاننا الأول أو الأخير".

وقبيل العرض أعربت بانة للصحفيين عن امتنانها لإنجاز الفيلم، وقالت إنه "سيظهر معاناة كافة الأطفال الذين بكوا وقتلوا، والمدارس والمنازل والمستشفيات التي تدمرت (في سوريا)"، فيما قالت الوالدة فاطمة مدرسة اللغة الإنجليزية، إن الفيلم "يعد نافذة قصيرة تشرح وضع وحياة الناس في سوريا وحلب".

يذكر أنه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وصلت بانة إلى مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا، بعد خروجها على متن حافلات أجلت مدنيين من أحياء حلب المحاصرة، بموجب اتفاق بين المعارضة السورية والنظام برعاية روسية تركية.

وتقيم بانة حاليا مع عائلتها في تركيا التي تحتضن أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري وعراقي. وكانت بانة ووالدتها فاطمة فتحتا حسابا على موقع تويتر، نقلتا عبره من مسكنهم في حي القاطرجي بحلب الشرقية، معاناة سكان المدينة.

المصدر : وكالة الأناضول