فيلم "كالوشي" من جنوب أفريقيا يتوّج بمهرجان الأقصر

فاز فيلم "كالوشي" من جنوب أفريقيا للمخرج ماندلا دوبي بجائزة "النيل الكبرى" لأفضل فيلم طويل في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في دورته السادسة التي أسدل الستار عليها مساء أمس الأربعاء واستضافت السينما المغربية.

وعادت جائزة "الإسهام الفني المتميز" مناصفة للممثل المصري عمرو سعد عن دوره في فيلم "مولانا" والممثل التونسي مجد مستورة عن فيلم "نحبك هادي". ومنحت لجنة تحكيم المسابقة جائزتها الخاصة لفيلم "أبناء الجبل" من غانا، إخراج بريسيلا عناني.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة "النيل الكبرى" الفيلم الكاميروني "شعري بألوان فرنسية" للمخرجة جوزا أنجيمبي.

وذهبت جائزة "الإسهام الفني المتميز" في هذه الفئة للفيلم الجزائري "قنديل البحر" من إخراج داميان أونري، بينما حصل الفيلم التونسي "خلينا هكا خير" من إخراج مهدي البرصاوي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية فاز بجائزة "النيل الكبرى" فيلم "آثار القومية الأفريقية" من غانا للمخرجة شركيانا آينا. وذهبت جائزة "الإسهام الفني المتميز" للمخرج آش مسواكي عن فيلم "الطاووس الأبيض" من تنزانيا، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المصري "النسور الصغيرة" من إخراج محمد رشاد.

وفي مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان التي تحمل اسم الصحفي المصري الراحل الحسيني أبو ضيف، فاز بالجائزة فيلم "موسيقى مالي الحزينة" للمخرج الألماني لاتز جريجو، بينما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم الإيطالي "شاشامان" إخراج جوليا أماتي.

ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية -المنظمة للمهرجان- جائزتها للفيلم المصري "البنانوة" من إخراج ناجي إسماعيل.

وكرم المهرجان في حفل الختام الممثل المغربي محمد مفتاح والممثلة المصرية نيللي كريم واسم المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز واسم الممثلة والراقصة المصرية الراحلة تحية كاريوكا.

المصدر : وكالات