اليونسكو تدعو للاحتفاء باليوم العالمي للشعر

إيرينا بوكوفا: للشعر "القدرة على إيقاظنا من غفلتنا من قمقم وإخراجنا من قمقم حياتنا اليومية" (الأوروبية)
إيرينا بوكوفا: للشعر "القدرة على إيقاظنا من غفلتنا من قمقم وإخراجنا من قمقم حياتنا اليومية" (الأوروبية)

تحتفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لغاية غد الخميس باليوم العالمي للشعر الذي يوافق 21 مارس/آذار من كل عام وتشجع الدول الأعضاء على إحيائه، وذلك اعترافا بمكانة الشعر وأثره الكبير في "تعزيز إنسانيتنا المشتركة".

وبات ذلك الاحتفال تقليدا راسخا في أجندة المنظمة الدولية منذ أن تم إقرار اليوم العالمي للشعر خلال الدورة الثلاثين لليونسكو عام 1999 بهدف دعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرصا أكثر لاستخدامها في التعبير، وتكريم الشعراء ولإحياء التقليد الشفهي للأمسيات الشعرية.

ويهدف ذلك اليوم لدعم الشعر وتعزيز تدريسه وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها، كما أن الهدف منه أيضا هو دعم دور النشر الصغيرة ورسم صورة جذابة للشعر في وسائل الإعلام بحيث لا ينظر إليه بعد ذلك كونه شكلا قديما من أشكال الفن.

وتشجع اليونسكو الدول الأعضاء على القيام بدور نشط في الاحتفال باليوم العالمي للشعر، سواء على المستويين المحلي والقطري، والمشاركة الإيجابية للجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المعنية الخاصة منها والعامة، مثل المدارس والبلديات والمجمعات الشعرية والمتاحف والروابط الثقافية ودور النشر والسلطات المحلية وغيرها.

وبهذه المناسبة بعثت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا رسالة مفتوحة جاء فيها أن للشعر "القدرة على إيقاظنا من غفلتنا من قمقم وإخراجنا من قمقم حياتنا اليومية وتذكيرنا بآيات الجمال المحيطة بنا وبقدرة المعاني والقيم الإنسانية المشتركة على الصمود"، وأن "الشعر نافذة تطل على تنوع البشرية الذي يأسر القلوب ويخلب الألباب".

وأضافت المسؤولة الدولية أن الشعر يعد "معينا لا ينضب للحوار والتفاهم، وقد كان دائما سلاحا لمقارعة الظلم والذود عن الحرية".

واستشهدت بوكوفا بكلام سفيرة اليونسكو الجديدة للنوايا الحسنة من أجل الحرية الفنية والإبداع الفني ضياه خان التي قالت إن للشعر "قدرة عجيبة على التعبير عن المقاومة والتمرد والاحتجاج والأمل".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تفتتح اليوم في مدينة كورتيا دي آرغيس الرومانية فعاليات مهرجان الشعر العالمي الروماني في دورته الخامسة عشرة، التي تستمر أسبوعا، ويستضيف المهرجان هذا العام ما يقرب من 70 شاعرا وموسيقيا وناقدا ومترجما من جميع أنحاء العالم بينهم أربعة شعراء عرب.

يحتفل الناطقون باللغة العربية باليوم العالمي للغة الضاد، الذي يصادف 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، وهو التاريخ الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغة العمل في الأمم المتحدة.

نظم مجمع اللغة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة أمس الاثنين احتفالية ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للعربية شارك فيها خبراء وأكاديميون وباحثون ناقشوا أهم التحديات التي تواجه لغة الضاد وكيفية التغلب عليها.

المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة