منازل ومبان أثرية بالضفة الغربية لخلوة المبدعين

بعد عقود طويلة في الغربة عاد الصحفي والباحث الفلسطيني عبد الرحمن عثمان إلى أرض الوطن وبادر بشراء منازل قديمة جدا وترميمها في مسقط رأسه قرية كفر الرمان شرقي محافظة طولكرم في الضفة الغربية.

لا يتوخى عثمان من ذلك الاستثمار في القطاع العقاري، إنما هدفه من ذلك هو إفساح المجال للمثقفين والمبدعين بالعثور على فضاء مناسب للخلوة بين أحضان الطبيعة والتفرغ للكتابة والحصول على الثقافة.

ويقول عثمان -وهو محرر رئيس في إذاعة صوت ألمانيا- إن المبدع لا يتكفل بأي شيء مقابل الإقامة في المكان ولكن يشترط أن يعطي من وقته أربع ساعات مرة في الأسبوع والحديث مع أطفال القرية عن تجربته أو كتابه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تحضر القدس في المشهد الإعلامي العربي محملة بلغة سياسية تجعلها في كثير من الأحيان مجرد مادة لنشرة إخبارية تطول أو تقصر حسب الأحداث، بيد أن المخرج الفلسطيني الشاب أحمد الضامن يبحث في علاقة الحجر بساكنيه كموضوع لفيلمه “الحجر الأحمر”.

30/10/2012

طغت الكوميديا السوداء على المسرحية التي افتتحت اليوم الأربعاء على خشبة مسرح القصبة بمدينة رام الله بعنوان “الجدار” مستوحاة من “هاملت” للكاتب البريطاني الكبير شكسبير, وتروي قصص مواطنين فلسطينيين انقلبت حياتهم رأسا على عقب بسبب الجدار الذي أقامته إسرائيل حول منازلهم وقراهم ومدنهم.

2/3/2005

ضمن فعالياتها السنوية لإحياء ذكرى النكبة وتعميم الرواية التاريخية الفلسطينية، افتتحت في القدس المحتلة منظمة “ذاكرات” الإسرائيلية معرض صور للمنازل العربية في القدس الغربية احتلت وهجرت عام 48 إضافة لشروحات عن أصحابها قبل تحويلهم إلى لاجئين.

22/4/2009

تحت شعار “القدس.. معاناة وصمود” نظمت الهيئة الشعبية المقدسية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية يوما للرسم في حي البستان جنوب مدينة القدس، حيث تهدد سلطات الاحتلال الإسرائيلية أكثر من 80 عائلة بالطرد وهدم منازلها لصالح إقامة حدائق للمستوطنين اليهود.

10/5/2009
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة