أفلام عالمية دعمتها مؤسسة الدوحة تعرض بمهرجان برلين

مهرجان برلين السينمائي الدولي من الملتقيات العالمية المعروفة والمهمة التي تعنى بالفن السابع (رويترز)
مهرجان برلين السينمائي الدولي من الملتقيات العالمية المعروفة والمهمة التي تعنى بالفن السابع (رويترز)

يشهد مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ67 التي تنطلق غدا الخميس عرض ثمانية أفلام حصلت على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام، وتتنوع بين الروائي والتجريبي والوثائقي الطويل، إضافة إلى فيلم قصير.

وتعرف سبعة من هذه الأفلام عروضها العالمية الأولى، وقد اختير اثناء روائيان طويلان في قسم بانوراما، هما "ضربة في الرأس" للمخرج هشام العسري (المغرب وقطر/2017) و"صيد الأشباح" لرائد عدنوني (فلسطين وفرنسا وسويسرا وقطر/2017).

كما سيعرض المنتدى الـ47 الأفلام الوثائقية الطويلة "مدينة الشمس" لراتي أونيلي (جورجيا والولايات المتحدة وهولندا وقطر/2017) و"منزل وسط الحقول" لتالا حديد (المغرب وقطر/2017). وسيعرض الفيلم الروائي الطويل "والي" للمخرج بيرني جولبلات (بوركينافاسو وفرنسا وقطر/2017) في قسم أجيال.

أما قسم المنتدى الموسع فيعرض الفيلم التجريبي الطويل "صيف تجريبي" للمخرج محمود لطفي (مصر وقطر/2017)، والفيلم الطويل "خارج الإطار.. ثورة حتى النصر" للمخرج مهند يعقوبي (فلسطين وفرنسا وقطر/2016) والفيلم التجريبي القصير "السلاحف تعود إلى موطنها دائما" لروانا ناصيف (لبنان وقطر/2017).

وتعليقا على ذلك قالت فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام إن هذا الإنجاز يضاف للإنجازات العديدة السابقة للمؤسسة وبرامجها، ويؤكد مهمتها في دعم الأفلام النوعية، خاصة تلك التي يصنعها مخرجون واعدون من المنطقة والعالم.

وأضافت أنه "من المثير حقاً مشاهدة العرض الأول لهذه الأفلام في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهو المهرجان المعروف باحتفاله بالمنتجين المستقلين وشركات الإنتاج الفنية المستقلة التي تقدم محتوى مميزا".

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)