ماليزيا ضيف شرف معرض الرياض للكتاب 2017

منظمو معرض الرياض الدولي للكتاب يقدرون عدد المترددين على أجنحته وأنشطته سنويا بأكثر من مليون زائر (الجزيرة)
منظمو معرض الرياض الدولي للكتاب يقدرون عدد المترددين على أجنحته وأنشطته سنويا بأكثر من مليون زائر (الجزيرة)

أعلنت اللجنة المشرفة على معرض الرياض الدولي للكتاب أن ماليزيا ستكون ضيف شرف دورة هذا العام التي ستجري في الفترة من الثامن إلى الـ 17 من مارس/آذار بمشاركة 550 دار نشر ومؤسسة وهيئة وجامعة.

وقال المشرف العام على المعرض عبد الرحمن العاصم في بيان إن مشاركة ضيف الشرف ستتضمن "جملة من الفعاليات والأنشطة التي تبرز الجانب الثقافي الماليزي" في هذه الفعالية التي يقدر عدد المترددين على أجنحتها وأنشطتها سنويا بأكثر من مليون زائر.

وأوضح العاصم أن المعرض في دورته القادمة سيقدم خدمات جديدة ومبادرات إبداعية تقدم لأول مرة لمرتاديه، إضافة إلى أجنحة خاصة لتطوير الخدمات الإعلامية والصحفية، وجناح سيتم تخصيصه لهيئة الصحفيين السعوديين وآخر للفنانين.
 
وكان المعرض يقام في بداياته بجهود جامعية وخاصة جامعة الملك سعود، ويُنظم في ردهات الجامعة وممراتها، ثم انتقلت مسؤولية تنظيمه والإشراف عليه لوزارة التعليم العالي قبل أن تتولاه وزارة الثقافة والإعلام.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

رفض وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة قيام رجال وصفوا بأنهم متشددون بمضايقة الزوار والناشرين في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تم افتتاحه الأربعاء. ونفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون أحد من أعضائها قد تعرض للوزير أو المشاركين.

أثارت رقابة معرض الرياض الدولي للكتاب المزيد من "الجدل الثقافي"، وترامت الاتهامات بشأن ذلك بين المثقفين ودور النشر والزوار من جهة ومنظمي المعرض (وزارة الثقافة والإعلام السعودية) من جهة أخرى. وفيما يؤكد المسؤولون أن "الرقابة انتهت" يوافق بعض المشاركين بتحفظ.

بهامش حرية أكبر لم يمنع المطالبة بالمزيد وحضور نسائي ملفت يتواصل معرض الرياض الدولي للكتاب حتى 15 مارس آذار المقبل، و تجاوز عدد زوار المعرض، الذي تحضره أكثر من 950 دار نشر مليون زائر خلال أيامه الأربعة الأولى.

المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة