السرد والدين يهيمنان على معرض الكتاب بالدار البيضاء

قال ناشرون إن الروايات والكتب الدينية وكتب الأطفال كانت الأكثر رواجا خلال الدورة الـ23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (العاصمة الاقتصادية للمغرب) التي أسدل عليها الستار أمس الأحد بعد عشرة أيام من الأنشطة الثقافية والفنية.

ومن أبرز هذه الأنشطة توقيع بروتوكول تأسيس "رابطة ناشري أفريقيا الوسطى" وذلك بعد أن حلت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ضيف شرف على المعرض.
 
كما جرى تسليم جائزة "أدب الرحلة" لعام 2016 بفروعها لكل من الروائية لطيفة الديلمي وشاكر لعيبي وفالح عبد الجبار من العراق وغدير أبو سنينة من فلسطين وعيسى بختي من الجزائر وزيد الرواضية من الأردن وأريج بنت محمد من السعودية.
 
وكان من أبرز حضور المعرض الذين أقيمت لهم ندوات لمناقشة أعمالهم الروائي الفلسطيني ربعي المدهون والكاتب والإعلامي المصري ناصر عراق والكاتب والباحث الجزائري عيسى بخيتي والشاعرة المغربية عائشة البصري والباحث المغربي عبد الفتاح كيليطو.
 
وأُقيم المعرض بمشاركة 54 دولة واستضافة 11 وزيرا للثقافة من أفريقيا وأربعين ناشرا وكاتبا، وضم أكثر من مئة ألف كتاب، وقدرت وزارة الثقافة المغربية عدد زوار المعرض هذا العام بأكثر من 350 ألف زائر.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يفتح معرض الجزائر الدولي للكتاب اليوم الخميس فعاليات دورته الـ21 بمشاركة مئات دور النشر العربية والأجنبية، وقررت وزارة الثقافة منع 131 كتابا من العرض بحجة المس بالأديان أو الهوية الوطنية.

وضعت الحكومة الجزائرية ضوابط وشروطا جديدة للراغبين في استيراد الكتب الدينية والمصاحف، تلزمهم بالحصول على ترخيص مسبق من وزارة الشؤون الدينية وذلك لتفادي ما سمته "الفوضى الكبيرة".

كانت قضايا الدين والسياسة حاضرة بقوة في نقاشات اليوم الثاني والأخير من مؤتمر "الترجمة وإشكالات المثاقفة" الذي انطلق أمس بالعاصمة القطرية الدوحة بمشاركة نخبة من خبراء الترجمة والباحثين العرب والأجانب.

المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة