انطلاق مهرجان الجنادرية بحضور مسؤولين خليجيين

الملك سلمان خلال افتتاحه مهرجان الجنادرية الـ31 (واس)
الملك سلمان خلال افتتاحه مهرجان الجنادرية الـ31 (واس)
انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة الـ31 من "مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة" في السعودية، برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز، وحضور مسؤولين خليجيين، بينما حلت مصر ضيف شرف هذه الدورة.

وحضر حفل افتتاح المهرجان، الذي يعد أحد أهم المهرجانات الثقافية في الخليج والعالم العربي، كل من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ومسؤولون خليجيون آخرون، بالإضافة إلى وزير الثقافة المصري حلمي النمنم.

وعلى خلاف العادة في المهرجان الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في العاصمة الرياض سنويا، يغيب هذا العام "الأوبريت الغنائي"، نظرا لـ"ظروف المنطقة" ومشاركة الجنود السعوديين في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن.

وفي دورة هذا العام تشارك مصر ضيف شرف بالمهرجان الذي يختتم فعالياته 17 فبراير/شباط الجاري.

وقال وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله خلال الافتتاح إن المهرجان يرمز إلى اللحمة الوطنية وتوحيد الصف وجمع الكلمة، حيث يضم كل مناطق المملكة وكل أطيافها ليطلع الأجيال على ماضيهم وتاريخ وطنهم وتراثه وثقافته.

ملك البحرين (يمين) بجوار الملك سلمان في افتتاح المهرجان (واس)

وأشار إلى أن حضور مصر ضيف شرف يأتي امتدادا للعلاقة التاريخية المتينة بين البلدين منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، التي لا تزال في تطور ونماء في مختلف المجالات حتى عهدنا الحاضر.

ويحتوي المهرجان على سباق الهجن (الإبل) الذي يعد من الفعاليات الأساسية في الجنادرية، وتحول على مر السنين من منافسة تقليدية إلى منافسة رياضية قوية باتت من أكثر الرياضات جذبا للشباب الخليجي عامة والسعودي خاصة.

وتتضمن الجنادرية أيضا أنشطة ثقافية متنوعة كالمحاضرات والندوات التي تناقش قضايا فكرية تواكب تطورات العصر.

ويشارك في دورة هذا العام من الجنادرية أكثر من ثلاثمئة مفكر وأديب ومثقف من مختلف دول العالم، وما يزيد عن سبعمئة مشارك من فرق الفنون الشعبية بالمملكة وبقية دول الخليج العربي، ونحو 250 حرفيا يمثلون مختلف الحرف من دول الخليج.

وينظم المهرجان في قرية متكاملة شمال شرقي الرياض تحمل اسم الجنادرية، وتضم الموروث الثقافي والمادي للإنسان السعودي، والأدوات التي كان يستخدمها في بيئته منذ عقود.

ويعد الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز صاحب فكرة ومؤسس هذا المهرجان، الذي يقام منذ عام 1985، ويجذب زوارا من داخل المملكة وخارجها.

المصدر : وكالة الأناضول