صدور العدد الخامس من "أسطور للدراسات التاريخية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي يوجد مقره بالعاصمة القطرية الدوحة العدد الخامس من المجلة النصف السنوية المُحكّمة "أسطور للدراسات التاريخية" الذي تضمن مجموعة من الدراسات والعروض البيبليوغرافية، إضافة إلى نصوص تاريخية مترجمة.

ففي باب "دراسات"، تضمن العدد دراسة نظرية بعنوان "دور البحث العلمي في ضبط المفاهيم والمصطلحات: علم التأثيل أنموذجا" وأخرى عن "الأساطير والطقوس المتشابهة في الحضارات القديمة والأديان".

وسلطت دراسات أخرى الضوء على "التحول من النظام التيماري إلى نظام الالتزام في لواء طرابلس العثماني" و"معاهدة السلام بين إيالة الجزائر ومملكة السويد: 1729″، وركزت دراسة بعنوان "التجار والحراك الديمقراطي في الكويت (1921-1939)" على دور التجار في تهيئة الكويتيين للمطالبة بنيل حقوقهم، وسعيهم لنقل الأفكار والتجارب من الخارج إلى الكويت.

وفي باب الترجمات، يقدم العدد ترجمة لفصلَي "معرفة الحياة اليومية" و"الماركسية بوصفها معرفة نقدية بالحياة اليومية" وهما الفصلان الثاني والثالث في المجلد الأول من كتاب المفكر الألماني هنري لوفيفر نقد الحياة اليومية.

أما باب المراجعات، فقد ضم مراجعة أعدها الراحل محمد الطاهر المنصوري للعمل المؤسس على الدين والعلمانية في سياق تاريخي الذي كرس له المفكر العربي عزمي بشارة ثلاثة مجلدات.

يختتم العدد أبوابه بندوة أسطور التي تشتمل على أربع دراسات مختارة من أوراق الندوة العالمية التي نظمها قسم العلوم الإنسانية بجامعة قطر، بعنوان "تدريس التاريخ في الجامعات والمعاهد العليا: الرؤى والمناهج والموضوعات"، خلال الفترة 25-26 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

انطلاقا من مدينتي ماردين وإسطنبول التركيتين اختارت شركة إنتاج قطرية تصوير أحداث المسلسل التاريخي “الإمام أحمد بن حنبل” بمشاركة نخبة من الممثلين السوريين والعرب، ويتوقع عرضه في شهر رمضان المقبل.

يقدم معرض “هدايا السلطان” المقام بمتحف الفن الإسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة فرصة للمتلقي لمعاينة كنوز وتحف فنية وآثار مهاجرة أيضا جمعت من أنحاء مختلفة من العالم، ولمطالعة “سخاء”فترات آفلة من التاريخ لقراءة الفن الإسلامي عبر “تقاليد الإهداء في الفنون الإسلامية”.

لأن في التاريخ عوالم مخبأة دائما، وربما تكون أكثر إدهاشا من الحاضر، فقد خلق ذلك النوع من الكتابة مبدعيه المخلصين وقراءه الذين يفضلونه على كتابة الحاضر، ويسعون إليه دائما. ولا عجب إن نجحت روايات تاريخية كثيرة، وتحول بعضها أيضا إلى أفلام ناجحة.

المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة