إطلاق "المؤشر الثقافي" في قطر بالتعاون مع اليونسكو

المدير العام لكتارا خالد السليطي متحدثا بملتقى القيادات الإستراتيجية الثامن الذي شهد إطلاق مبادرة "المؤشر الثقافي" (الجزيرة)
المدير العام لكتارا خالد السليطي متحدثا بملتقى القيادات الإستراتيجية الثامن الذي شهد إطلاق مبادرة "المؤشر الثقافي" (الجزيرة)

أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالعاصمة القطرية الدوحة مبادرة جديدة تحت اسم مؤشر كتارا الثقافي في قطر وذلك بحضور نخبة من الرموز والقيادات في مختلف القطاعات الحكومية والقطاع الخاص من قطر ودول الخليج وخبراء عرب ودوليين.

وتهدف المبادرة التي جرى الكشف عنها في ختام الملتقى الثامن للقيادات الإستراتيجية لرصد ودراسة المعطيات الإحصائية في ميادين التراث الثقافي والأنشطة والفعاليات الثقافية والمنتجات والمشاريع الثقافية في قطر بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وقال المدير العام لكتارا خالد السليطي إن المشروع يهدف إلى الوقوف على أهم القيم الثقافية والمجتمعية داخل المجتمع القطري عبر منهجية وآلية تنفيذ مدروسة ومطورة للوصول إلى نتائج وتوصيات ومبادرات من شأنها تعزيز القيم الثقافية والمجتمعية التي تحرص كتارا على نشرها في المجتمع.

وأوضح المسؤول القطري أن المؤشرات سوف تساعد على التخطيط للمشاريع الثقافية والتعرف على تطلعات وتوجهات النخب الفكرية والكتاب والأدباء واهتماماتهم واستقطابهم والاستفادة من جهودهم وإمكانياتها وإبداعاتهم وابتكاراتهم في مجال الثقافة والعلم والمعرفة.

وشدد على أهمية الإحصاء والمؤشرات الثقافية في بناء مجتمع واعٍ لدوره المعرفي في تنمية ثقافية شاملة، بالإضافة الى بعدها الاقتصادي والاجتماعي، وأهمية التعليم والتعلم وبناء المعرفة كمصدر أولي للفعل الثقافي، بالإضافة الى تفعيل جانب التواصل والتنسيق والتعاون على مستويين الإقليمي والدولي.

المصدر : الجزيرة