وفاة أيقونة الروك الفرنسي جوني هاليداي

French fans Andre Thibert, left, and Andre Duval display a poster of late French singer and actor Johnny Hallyday as they talk to journalists in Marnes-la-Coquette near Paris, France December 6, 2017. REUTERS/Benoit Tessier
عشاق نجم الروك الراحل يحملون صورة له في بلدية مارنيس-لا-كوكيت قرب باريس (رويترز)

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء إن مغني الروك الفرنسي جوني هاليداي، المعروف بإلفيس بريسلي الفرنسي، توفي عن عمر يناهز 74 عاما بعد معركة مع السرطان الذي كان أعلن بنفسه عن إصابته به مطلع العام الجاري.
 
ويحظى هاليداي، واسمه الحقيقي جون فيليب ليو سميت، بشهرة واسعة في فرنسا وفي الدول الناطقة بالفرنسية وله مسيرة حافلة تمتد لأكثر من خمسين عاما.
 
وقال مكتب الرئيس الفرنسي في بيان "على مدى أكثر من خمسين عاما كان رمزا نابضا بالحياة".

ويعد هاليداي الفنان الفرانكفوني الأكثر شعبية بين أبناء جيله، وأول فنان يتقلد وسام "فارس فيلق الشرف" في فرنسا، وكان ذلك في عام 1997على يد الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك، وهي المرة الأولى التي يمنح فيها فنان مثل ذلك التقدير الرفيع في فرنسا.
 
وباع هاليدي، المولود في 15 يونيو/حزيران 1943 بالعاصمة الفرنسية باريس وسط عائلة فنية، أكثر من مئة مليون ألبوم على مدى عقود من الزمن وأكسبه صوته الأجش جيشا من المحبين في فرنسا وغيرها من الدول الناطقة بالفرنسية.
 
وقالت زوجته ليتيسيا في بيان أرسل إلى وكالة الأنباء الفرنسية "جوني هاليداي تركنا.. أكتب تلك الكلمات ولا أصدقها. لكنها برغم ذلك حقيقية. لم يعد رجلي معنا".
 
وأصدر هاليداي أول أغنية مسجلة له عام 1959. وكان يستعد لجولة غنائية ويجهز ألبوما جديدا عندما أعلنت الشهر الماضي أنباء علاجه عن صعوبات في التنفس في مستشفى في باريس.

المصدر : وكالات