انطلاق مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية

مهرجان صفاقس ينطلق تحت شعار "قصة بحر يعشق السينما"
مهرجان صفاقس ينطلق تحت شعار "قصة بحر يعشق السينما"
انطلقت أمس الأحد فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صفاقس للسينما المتوسطية جنوبي تونس تحت شعار "قصة بحر يعشق السينما" بمشاركة 18 عملا سينمائيا عربيا بين أفلام طويلة وقصيرة.

وتتوزع الأعمال المشاركة على عدد من الأقطار العربية هي فلسطين وسوريا ولبنان والجزائر وليبيا والمغرب بالإضافة إلى تونس.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن 11 عملا سينمائيا ستدخل ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، في حين ستعرض خمسة أعمال للجمهور خارج المسابقة، إلى جانب عرضين سينمائيين تم عرضهما في الدورة الأخيرة من أيام قرطاج السينمائية.

وتشرف مندوبية الثقافة في صفاقس (حكومية) بالشراكة مع جمعية مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية (مستقلة) على تنظيم المهرجان الذي سيستمر حتى 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وحلت الممثلة السورية سلاف فواخرجي ضيفة شرف على هذه الدورة التي انطلقت أمس بعرض فيلم "عودة" للمخرج التونسي يوسف القسمطيني.

وكانت الدورة الأولى للمهرجان -الذي لم تتجاوز ميزانيته عشرين ألف دولار حسب المنظمين- انطلقت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بهدف "المساهمة في تنمية مدينة صفاقس ثقافيا وفنيا واقتصاديا"، وفق القائمين على المهرجان.

كما يهدف المهرجان -وفق البيان- إلى "تقديم صورة حقيقية عن مغرب عربي رابط بين ثقافة الأمس واليوم والغد، ومنفتح على الآخر، والمساهمة في توثيق الذاكرة الوطنية".

وتتكون لجنة التحكيم من بوشعيب المسعودي من المغرب، وهاجر بن نصر (مخرجة ومنتجة من تونس)، ومهند الكلثوم (مخرج ومحاضر أكاديمي من سوريا)، ونغم أبو شديد (ممثلة فرنسية لبنانية)، وأنور قرقوم (ناشط بالمجال السمعي البصري من ليبيا).

المصدر : وكالة الأناضول