عـاجـل: مراسل الجزيرة: 3 قتلى و40 مصابا في هجوم بسيارة ملغمة استهدف مقر المخابرات الأفغانية في ولاية زابل

إعلان الفائزين بجائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية بقطر

الكاتب عبد العزيز آل محمود فاز بالجائزة التشجيعية في مجال الفنون والآداب في فرع الرواية (الجزيرة)
الكاتب عبد العزيز آل محمود فاز بالجائزة التشجيعية في مجال الفنون والآداب في فرع الرواية (الجزيرة)

أعلنت بالعاصمة القطرية الدوحة أمس أسماء المتوجين بجائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2016/2015 وذلك تقديرا من الدولة لمبدعيها ولعطائهم المشهود وإسهاماتهم المتميزة في مختلف المجالات العلمية والإنسانية.

وفاز بالجائزة التقديرية عبد العزيز بن عبدالله تركي السبيعي، رئيس مجلس أمناء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية ووزير التربية والتعليم الأسبق في فرع التربية، واسم المرحوم محمد جاسم الخليفي في فرع المتاحف والآثار، في حين قررت إدارة الجائزة حجبها في مجال الدراسات الإسلامية.

أما جائزة الدولة التشجيعية فقد فاز بها في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، سيف سعيد سيف السويدي في علم الاقتصاد، ويوسف محمد يوسف العبيدان في فرع العلوم السياسية، بينما حجبت الجائزة في فرع الخدمة الاجتماعية. 

وفي مجال العلوم البحتة والتطبيقية فاز بالجائزة حمد عبد الرحمن آل سعد الكواري مناصفة مع مهنا راشد العسيري المعاضيد في فرع البيئة (علوم الأرض والبيئة). كما فازت بها هدى محمد عبد اللطيف النعيمي مناصفة مع أسماء علي جاسم آل ثاني في فرع العلوم الطبية المساعدة والتمريض، وحجبت الجائزة في فرع علوم الصيدلة.

وفي مجال الفنون والآداب فاز بجائزة الدولة التشجيعية الفنان سلمان إبراهيم سليمان حمد المالك في مجال فن الكاريكاتير، في حين كانت من نصيب الكاتب والروائي عبد العزيز آل محمود في مجال الرواية.

وأنشئت جائزتا الدولة التقديرية والتشجيعية في العلوم والفنون والآداب وفقا لقانون صادر عام 2003 وانطلقت دورتها الأولى عام 2005، وتمنح الجائزة كل عامين في مجالات الدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم البحتة والتطبيقية والفنون والآداب.

وبلغت قيمة الجائزتين هذا العام مليونين و800 ألف ريال قطري، حيث يمنح الفائز بجائزة الدولة التقديرية 500 ألف ريال قطري مع ميدالية ذهبية وبراءتها وشهادة تقدير، في حين يمنح الفائز بجائزة الدولة التشجيعية 300 ألف ريال مع شهادة وميدالية ذهبية مع براءتها.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)