السعودية تصادر رواية لإعلامي بالجزيرة في معرض جدة

غلاف رواية الحدقي المؤلف أحمد فال ولد الدين

صادرت السلطات في معرض جدة للكتاب في السعودية كل نسخ رواية "الحدقي" للإعلامي بشبكة الجزيرة الإعلامية أحمد فال ولد الدين والتي تتعرض لحياة الأديب والناثر أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ.

وقد أثار القرار استغراب الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة أن العمل السردي المصادر ذو طابع تاريخي ويتمحور حول وجه بارز في الثقافة العربية الإسلامية عاش في القرنين الثاني والثالث الهجريين.

ووصف ولد الدين في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، سحب روايته الصادرة حديثا عن دار مسكلياني في تونس بأنه "خنق للكلمات".

وقال "سحبت السلطات السعودية اليوم روايتي الجديدة "الحدقي" من عرض جدة للكتاب، إن خنق الكلمات وكسر الأقلام ليس ظاهرة جديدة في تلك الربوع الحبيبة، لكنها ظاهرة تزداد حدة كل يوم، ويمكن للراغبين في الرواية اقتناؤها من "جملون" خلال أربعة أيام".

وسخر محمد الأحمري، رئيس منتدى العلاقات العربية والدولية من قرار مصادرة "الحدقي"، وقال في تغريدة على تويتر "لعل من منع تداولها يحرص على سلامة العقيدة لأن الجاحظ كان من المعتزلة، أو لأن الجاحظ عنصري فقد كان يفضل السودان على البيضان".

وتقع رواية "الحدقي" في 440 صفحة، وتنتمي لصنف الرواية التاريخية، وهو نمط من الرواية يتداخل فيه الخيال مع الواقع، إذ تستند الرواية إلى قصة واقعية، يضعها المؤلف في سبيكة سردية واحدة مع قصص ووقائع من نسج خياله لتأثيث عالم البنية الروائية، بما يضفي صبغة تشويقية على الأحداث.

و"الحدقي" هي المغامرة الروائية الثانية لولد الدين، بعد تجربته الأولى التي دون فيها أيام اعتقاله في ليبيا، "في ضيافة كتائب القذافي"، ووفق أثناء سرده في استراق نتف من حياته الشخصية، وتجربته المهنية والتعليمية، مع أنها تتداخل مع عالم السيرة الذاتية.

المصدر : الجزيرة