الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" يقترب من الأوسكار

ملصق الفيلم اللبناني قصية رقم 23 للمخرج زياد دويري

وصل الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" للمخرج زياد دويري إلى القائمة المختصرة لترشيحات جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2017، ليكون بذلك الفيلم العربي الوحيد من تسعة أفلام ضمتها القائمة.

ويتناول الفيلم -وهو من بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بو عبود وريتا حايك- قصة خلاف عابر ينشب بين رجل مسيحي ولاجئ فلسطيني في لبنان، يتطور سريعا إلى قضية تنظر أمام المحكمة، ويتحول الأمر لقضية رأي عام تثير الانقسامات والنزعات الطائفية والسياسية في البلد.

وشارك الفيلم في مهرجانات عديدة خلال 2017، منها مهرجان البندقية السينمائي الذي منح كامل الباشا جائزة أفضل ممثل.

وإلى جانب (القضية رقم 23)، ضمت القائمة التي صدرت أمس الخميس ثمانية أفلام من تشيلي وألمانيا والمجر وإسرائيل وروسيا والسنغال وجنوب أفريقيا والسويد.

وكانت القائمة الأولية لهذه الفئة من جوائز الأوسكار تضم 92 فيلما من أنحاء العالم، إذ يحق لكل دولة ترشيح أحد أفلامها للجائزة التي تُمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة.

وتعلن أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية القائمة النهائية للأفلام الثلاثة المتنافسة على الجائزة في 23 يناير/كانون الأول 2018، ويقام حفل توزيع جوائز الدورة 90 للأوسكار في الرابع من مارس/آذار في هوليود.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قررت بلدية رام الله وسط الضفة الغربية منع عرض الفيلم الجديد للمخرج اللبناني زياد الدويري ضمن مهرجان “أيام سينمائية”، بعد احتجاجات فلسطينية واتهامه بالتطبيع مع إسرائيل.

Published On 22/10/2017
منع عرض فيلم للمخرج زياد دويري برام الله لاتهامه بالتطبيع

لم يكن لأي جوائز سينمائية في العالم عند العرب أهمية تُذكر كما كان -ولا يزال- لجوائز الأوسكار الأميركية، فنحن لا نزال نعيش في “العصر الأميركي”.

Published On 10/2/2016
ملصق فيلم Theep

تعيش الساحة السينمائية المغربية على إيقاع جدل كبير أعقب اختيار فيلم “غزية” (Razzia) للمخرج المثير للجدل نبيل عيوش لتمثيل المغرب في مسابقة جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي 2018.

Published On 22/9/2017
ملصق الفيلم المغربي الجديد للمخرج نبيل عيوش " غازية" ( Razzia)

تجدد الجدل بتونس حول التطبيع مع إسرائيل على إيقاع مشاركة المخرج اللبناني زياد دويري بالدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية بفيلم “القضية 23″، على خلفية تصوير مشاهد من فيلمه “الصدمة” بإسرائيل.

Published On 10/11/2017
Director Ziad Doueiri poses during a photocall for the movie
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة