الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" يقترب من الأوسكار

وصل الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" للمخرج زياد دويري إلى القائمة المختصرة لترشيحات جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2017، ليكون بذلك الفيلم العربي الوحيد من تسعة أفلام ضمتها القائمة.

ويتناول الفيلم -وهو من بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بو عبود وريتا حايك- قصة خلاف عابر ينشب بين رجل مسيحي ولاجئ فلسطيني في لبنان، يتطور سريعا إلى قضية تنظر أمام المحكمة، ويتحول الأمر لقضية رأي عام تثير الانقسامات والنزعات الطائفية والسياسية في البلد.

وشارك الفيلم في مهرجانات عديدة خلال 2017، منها مهرجان البندقية السينمائي الذي منح كامل الباشا جائزة أفضل ممثل.

وإلى جانب (القضية رقم 23)، ضمت القائمة التي صدرت أمس الخميس ثمانية أفلام من تشيلي وألمانيا والمجر وإسرائيل وروسيا والسنغال وجنوب أفريقيا والسويد.

وكانت القائمة الأولية لهذه الفئة من جوائز الأوسكار تضم 92 فيلما من أنحاء العالم، إذ يحق لكل دولة ترشيح أحد أفلامها للجائزة التي تُمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة.

وتعلن أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية القائمة النهائية للأفلام الثلاثة المتنافسة على الجائزة في 23 يناير/كانون الأول 2018، ويقام حفل توزيع جوائز الدورة 90 للأوسكار في الرابع من مارس/آذار في هوليود.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

لم يكن لأي جوائز سينمائية في العالم عند العرب أهمية تُذكر كما كان -ولا يزال- لجوائز الأوسكار الأميركية، فنحن لا نزال نعيش في "العصر الأميركي".

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة