عـاجـل: بوتين: واشنطن أطلقت يديها لنشر الصواريخ المحظورة في العالم بتخلصها من قيود معاهدة التخلص من الصواريخ

قاعة للأوركسترا على شكل بالون ضخم في طوكيو

افتتحت في العاصمة اليابانية طوكيو قاعة فريدة للأوركسترا، بُنيت على شكل بالون ضخم، وذلك في أعقاب كارثتي الزلزال وتسونامي اللتين ضربتا اليابان 2011، وراح ضحيتهما أكثر من عشرين ألف شخص.

وأسهمت العروض الموسيقية التي أقيمت حينها في المناطق المدمرة في رفع معنويات الناجين الذين فقدوا عائلاتهم في تلك الكارثة الطبيعية، فقرر القائمون على المشروع نقل القاعة إلى طوكيو لتعريف الناس بهذا المشروع الرائد.

ويبلغ ارتفاع القاعة 18 مترا وعرضها 36 مترا، وهي تسع سبعمئة شخص، ويتم نفخ القاعة بالهواء، بينما يتم رفع جوانبها باستخدام رافعات كبيرة إلى أن تأخذ شكلها النهائي الذي شارك في تصميمه فنانون يابانيون وبريطانيون.

ويقول ماساهي كاجيموتو، صاحب فكرة أوركسترا البالون، إنه تم تصنيع القاعة مجانا لدعم الناجين من تسونامي الذي ضرب مناطق شرق البلاد، وذلك إيمانا بقوة الموسيقى في بث العزيمة في نفوس الناجين.

وأشار كاجيموتو إلى أن المشروع استمر عاما كاملا، وأدت القاعة مهمتها فتقرر نقلها إلى طوكيو لتكون منبرا لبث الأمل والسعادة.

ويشبه شكل القاعة من الخارج الفراشة، أما من الداخل فيبعث في النفس الإحساس بأن الشخص داخل رحم أم تغمر جنينها بالحب والعطف؛ ومن هنا جاء اختيار اللون الأحمر والتصاميم السريالية التي لم تؤثر على جمال أصوات الأدوات الموسيقية. 

وحسب المدير الفني للمشروع مايكل هيغلي، فإن هذه أول قاعة أوركسترا في العالم تلتقي فيها العمارة بالفن والأداء الموسيقي الرائع، ووصف التصميم الداخلي للقاعة بأنه "تحفة فنية كاملة ويخلق مشاعر خاصة تجعلك تندمج مع الحالة الفنية بشكل غير مسبوق".

المصدر : الجزيرة