معرض للفنان السوداني العالمي راشد دياب بالدوحة

تصميم لصورة الفنان راشد دياب مع لوحاته
يعد الفنان دياب من أهم الفنانين التشكيليين السودانيين (الجزيرة)

يستضيف غاليري المرخية في العاصمة القطرية الدوحة حاليا أعمال الفنان السوداني العالمي راشد دياب في معرضه الخاص الذي يحمل عنوان "لمحة"، ويستمر المعرض لغاية 18 يناير/كانون الثاني المقبل.

ويعد الفنان راشد دياب أحد أهم الفنانين التشكيليين السودانيين، حيث نهل من التراث الشعبي السوداني، وجسده في أشكال فنية عصرية لاقت قبولا عربيا وعالميا، كما شكل بأعماله الفنية شديدة الالتصاق بالبيئة السودانية ملمحا أساسيا في حركة التشكيل السوداني.

‪من أعمال الفنان دياب‬ (الجزيرة)‪من أعمال الفنان دياب‬ (الجزيرة)

قدم دياب العديد من المحاضرات والدراسات النقدية والجمالية حول الفنون التشكيلية، الأفريقية والعربية والعالمية، في كثير من دول العالم، وأشرف على إدارة العديد من ورش الحفر والطباعة والتلوين والتصوير الفوتوغرافي بعدد من المعارض والمتاحف بإسبانيا والأردن والبحرين وغيرها.

كما أقام الفنان عشرات المعارض الشخصية، وشارك في العديد من المعارض في أوروبا والولايات المتحدة والعالم العربي، ونال بفضلها العديد من الجوائز.

undefined

وألف دياب، بتكليف من جامعة الدول العربية، كتاب "الفن التشكيلي السوداني المعاصر"، وافتتح في عام 1999 دارا (غاليري) للفنون التشكيلية، بهدف توثيق الإبداع التشكيلي وتطويره في السودان، وأسس عام 2005 مركز راشد دياب للفنون بالخرطوم.

undefined

ودياب من مواليد مدينة ود مدني بوسط السودان (1957)، وحاصل على درجة الشرف الممتازة في التلوين من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم، وشهادة الأستاذية في الرسم من كلية الفنون الجميلة بجامعة كمبلوتنسي بمدريد، وماجستير في التلوين والحفر من الجامعة نفسها، كما حصل على دكتوراه دولة بدرجة الشرف الممتازة في فلسفة الفنون التشكيلية السودانية.

undefined

 

المصدر : الجزيرة