جرابلس السورية مسرح لفيلم تركي عن الثورة

لقطة من فيلم تركي عن الثورة السورية
لقطة من فيلم تركي قيد التصوير في سوريا يروي قصة الثورة التي اندلعت شرارتها الأولي بمدينة درعا (الأناضول)

بعد تحريرها من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، عبر عملية درع الفرات، بلغ الأمن والأمان في مدينة جرابلس التابعة لريف محافظة حلب بشمال سوريا، إلى حد يجعل من المدينة مسرحا لتصوير الأفلام السينمائية.

فبدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية يقوم المنتج السينمائي التركي خالص جاهد قوروتلو بإنتاج فيلم سينمائي يحمل اسم "درعا"، يسرد فيه بدايات الثورة السورية ومعاناة السكان من آلة القتل والدمار التي تعصف بأرجاء البلاد منذ أكثر من ست سنوات.

واختار قوروتلو، الذي شارك بكتابة سيناريو الفيلم أيضا، ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، وجرابلس، التي تنعم بالأمن بفضل وجود القوات التركية فيها، مسرحا لفيلمه الذي يسعى من خلاله إلى توضيح أسباب اندلاع الثورة السورية للرأي العام. 

ويشارك في فيلم "درعا"، نخبة من الفنانين الأتراك، يتقدّمهم إلكر قزماز، ومحمد جويك، وجم أوجان، وبرنا قورالتورك، وأحمد أرسلان، وأوموت قرة داغ، وصفا طابور.

ويحكي الفيلم، الذي يشارك في مشاهده أعداد من اللاجئين السوريين المقيمين في مخيم نزيب بغازي عنتاب، قصة الثورة السورية، والأسباب التي دفعت الناس للتظاهر في الشوارع، وما جرى في محافظة درعا (جنوب)، التي انطلقت منها شرارة الثورة السورية.

وأحداث فيلم "درعا" مستوحاة من قصص حقيقية ووقائع وأحداث عاشها الشعب السوري أثناء ثورته. ويخطط القائمون على إنجاز الفيلم لعرضه على شاشات السينما مع حلول عام 2018.

المصدر : وكالة الأناضول