بيع لوحة "سلفاتور مندي" لدافنشي بـ450 مليون دولار

بيعت لوحة للمسيح باسم "سلفاتور مندي" (منقذ العالم) للرسام ليوناردو دافنشي بمبلغ قياسي وصل إلى 450.3 مليون دولار في مزاد لدار مزادات كريستيز في نيويورك أمس الأربعاء.

ويزيد المبلغ بأكثر من مثلي الرقم القياسي السابق المسجل لعمل فني في مزاد.

وجنت اللوحة -التي أعيد اكتشافها في الآونة الأخيرة وكانت آخر عمل لدافنشي مملوكا لأشخاص- أكثر من أربعة أمثال تقدير دار كريسيتز قبل المزاد لقيمتها وهو حوالي مئة مليون دولار.

كما تزيد قيمة اللوحة بأكثر من ضعفي المبلغ القياسي المسجل لعمل فني في مزاد والذي كان للوحة "نساء الجزائر" للرسام بيكاسو التي بيعت مقابل 179.4 مليون دولار في مايو/أيار 2015.

وبيعت لوحة "سلفاتور مندي" لمشتر -لم تحدد هويته- شارك في المزاد عبر الهاتف، واستمر المزاد لحوالي عشرين دقيقة.

واللوحة التي تمثل المسيح عليه السلام تظهره في وضعية سلفاتور مندي، وهي الوضعية التي تظهره وهو رافع يده اليمنى وفي يده اليسرى كرة زجاجية.

وعرضت لوحة سلفاتور مندي في هونغ كونغ ولندن وسان فرانسيسكو قبل بيعها، وتعرض حاليا في مكتب نيويورك الخاص بدار كريستي.

وقالت دار المزادات إن نحو 27 ألف شخص شاهدوا العمل، وهذا أعلى رقم لمشاهدة عمل فني في دار كريستي.

وكان ليوناردو ديكابريو وأليكس رودريجيز وباتي سميث وجنيفر لوبيز من بين المشاهير الذين أتوا لمشاهدة اللوحة، بحسب نيويورك تايمز.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بيعت لوحة للرسام الإسباني الشهير بابلو بيكاسو معروفة باسم "فام أسيس روب بلو" بـ45 مليون دولار بمزاد في نيويورك الثلاثاء، حسبما أعلنت دار المزادات كريستي.

أعلنت دار مزادات بالولايات المتحدة أن لوحة "مخلص العالم" -وهي آخر لوحات الرسام الإيطالي ليوناردو دافينشي المملوكة لهواة جمع الأعمال الفنية- ستطرح للبيع، وقد تصل قيمتها لنحو مئة مليون دولار.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة