"قطار الملح والسكر" يتوج بجائزة أيام قرطاج السينمائية

ملصق فيلم قطار الملح والسكر البلد موزامبيق

فاز فيلم "قطار الملح والسكر" من موزمبيق للمخرج ليسينيو أزيفيدو بجائزة "التانيت الذهبي" إضافة لجائزة أفضل تصوير بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته 28 الذي أسدل الستار عليها أمس السبت.
 
ويصور الفيلم، ومدته (93 دقيقة)، رحلة قطار يشق طريقه من موزمبيق إلى ملاوي لتبادل الملح والسكر، وأثناء مروره بالأحراش يتعرض القطار لإطلاق نار من قبل مسلحين متمردين، كما يتعرض ركابه لمضايقات من جنود غير منضبطين في وقت كان يفترض حمايتهم.

ومخرج الفيلم هو صانع أفلام وكاتب برازيلي مستقر في موزامبيق، شارك في تجارب التدريب على صناعة الأفلام بالمعهد الوطني للأفلام بموزامبيق.
 
وفاز بجائزة "التانيت الفضي" فيلم "المتعلمون" للمخرج جون ترينجوف من جنوب أفريقيا، في وقت نال فيلم "وليلي" للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي جائزة "التانيت البرونزي".
 
وذهبت جائزة أفضل ممثل للتونسي عبد المنعم شويات عن دوره في فيلم "مصطفى زاد" إخراج نضال شطا، في حين ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى فيرو تشاندا بيا عن دورها في الفيلم السنغالي "فيليسيتي" من إخراج آلان غوميز.
 
وتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلما من تونس والمغرب والجزائر ولبنان ومصر وسوريا وجنوب أفريقيا وموزامبيق والكاميرون والسنغال وبوركينا فاسو.
 
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، حصل الفيلم التونسي "آية" للمخرجة مفيدة فضيلة على جائزة "التانيت الذهبي"،  وبينما حصل الفيلم السنغالي "دم دم" لثلاثي الإخراج لوبي بابي بونامي وكريستوف رولان ومارك ريشيا على جائزة "التانيت الفضي"، ذهب "التانيت البرونزي" للفيلم المصري "ونس" من إخراج أحمد نادر.
 
وكرّم مهرجان أيام قرطاج السينمائية اسم الناقد السينمائي المصري الراحل سمير فريد، ونظّم له معرضا شمل مقالاته النقدية وكتبه ومنشوراته وصوره. كما أقام المهرجان ندوات فكرية، وعرض مجموعة من الأفلام في سجون تونس.

المصدر : وكالات