عـاجـل: مراسل الجزيرة: خلافات داخل قوى الحرية والتغيير في السودان تؤجل إعلان تشكيلة المجلس السيادي 48 ساعة

كتارا الدوحة على إيقاع الجاز الأوروبي للمرة الرابعة

مهرجان كتارا الأوروبي للجاز يعزز مكانته عاما بعد آخر في خريطة الفعاليات الثقافية والفنية بالعاصمة القطرية (الجزيرة)
مهرجان كتارا الأوروبي للجاز يعزز مكانته عاما بعد آخر في خريطة الفعاليات الثقافية والفنية بالعاصمة القطرية (الجزيرة)

تتواصل لغاية يوم الأحد المقبل في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان كتارا الأوروبي للجاز، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" وبات يتبوأ مكانة بارزة في خريطة الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية التي يحتضنها فضاء كتارا على امتداد العام.

وقال المدير العام لكتارا خالد بن إبراهيم السليطي في كلمة خلال افتتاح المهرجان مساء الأربعاء إن تنظيم نسخته الرابعة ينبع من الإيمان بقدرة الفن على زيادة مساحة التواصل والتقارب بين الشعوب مهما اختلفت الثقافات.

ويشارك في هذه النسخة فنانون عالميون من 11 دولة هي النمسا، وبلغاريا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبولندا، والبرتغال، وإسبانيا، وهولندا، ورومانيا، وسويسرا.

ويشمل برنامج المهرجان -إضافة إلى العروض الموسيقية والفنية- ورش عمل تقام بالتعاون مع أكاديمية قطر للموسيقى، ويشارك فيها نخبة من الفنانين العالميين، وهو ما يشكل فرصة للمهتمين للاطلاع على تجارب هامة في موسيقى الجاز والاطلاع على أنماطها المختلفة.

وفي حفل الافتتاح قدمت فرقة هيلدا كازاسيان من بلغاريا أمسية رائعة نالت استحسان الحضور، حيث تألقت المغنية هيلدا في أدائها بصحبة أعضاء الفرقة بينهم الملحن خريستو يوتسوف مؤسس فرقة "أكوستك فيرجن" مع أنطوني دونتشيف.

كما عاش الجمهور أجواء موسيقية ساحرة مع فرقة فافو من ألمانيا، حيث استمتعوا بالعزف المتجانس للآلات الموسيقية التي انسجمت مع أداء المغنين.

وتندرج هذه الفعالية الثقافية ضمن رسالة كتارا الساعية للانفتاح على مختلف الثقافات والفنون من خلال تنويع فعالياتها وأنشطتها بما يتلاءم مع مختلف الأذواق. كما يشكل المهرجان فرصة يتعرف من خلالها الجمهور على موسيقى الجاز، وهي الموسيقى التي تستقطب جمهورا واسعا حول العالم منذ  ظهورها أوائل القرن العشرين.

المصدر : الجزيرة