رحيل الفنان فاضل خليل أحد رموز المسرح العراقي

فاضل خليل شارك في العديد من المهرجانات الثقافية والأدبية العراقية والعربية والعالمية، وأخرج أكثر من عشرين عملا مسرحيا (مواقع التواصل)
فاضل خليل شارك في العديد من المهرجانات الثقافية والأدبية العراقية والعربية والعالمية، وأخرج أكثر من عشرين عملا مسرحيا (مواقع التواصل)

توفي الفنان العراقي فاضل خليل، وهو من أبرز وجوه العمل المسرحي في بلاد الرافدين خلال العقود الخمسة الماضية، حيث أخرج العديد من الأعمال المسرحية وتقلد الكثير من المناصب الإدارية ذات الصلة بالشأن الثقافي.

وأعلنت دائرة السينما والمسرح (وهي مؤسسة رسمية) عن وفاة خليل اليوم الأحد عن عمر ناهز 71 عاما، بعد تعرضه لوعكة صحية في مسقط رأسه بمحافظة ميسان جنوبي البلاد.

وكتب المخرج معمر فاضل خليل -نجل الراحل- على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك نبأ وفاة والده بعد ساعات من تعرضه لوعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، إذ توفي في وقت لاحق من صباح اليوم.

وولد الفنان فاضل خليل عام 1946 في محافظة ميسان، وحصل على شهادة الدكتوراه في الإخراج والعلوم المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في بلغاريا عام 1985.

وعمل الراحل عميدا لكلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد للفترة 1993-2001، ثم مديرا عاما لدائرة السينما والمسرح العراقية، ثم مديرا عاما لديوان وزارة الثقافة، وشارك في العديد من المهرجانات الثقافية والأدبية العراقية والعربية والعالمية، وأخرج أكثر من عشرين عملا مسرحيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بعد صراع طويل مع المرض ودع آخر رواد الفن التشكيلي العراقي نوري الراوي الحياة الثلاثاء الماضي عن عمر ناهز 89 عاما تاركا بصمته الواضحة بمسار حركة الفن التشكيلي العراقي.

أحيا أدباء العراق الذكرى العاشرة لرحيل الشاعر محمد مهدي الجواهري بتنظيم مهرجان حمل اسم "مهرجان الجواهري" واستمر يومين. وشهد المهرجان الاستذكاري حضورا لافتا للمثقفين والأدباء العراقيين رغم الظروف الأمنية المتدنية.

أعلن بالعاصمة دمشق الأحد عن رحيل الموسيقار العراقي البارز صلحي الوادي مؤسس الأوركسترا الوطنية والمعهد العالي للموسيقى بسوريا. وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الفقيد توفي عن 73 عاما.

تحت نصب الحرية في ساحة التحرير بمنطقة الباب الشرقي وسط بغداد، احتفل جمع من العراقيين في ليلة من ليالي بغداد الباردة التي تحمل عبق دجلة الخالد، باليوبيل الذهبي لرحيل صاحب أشهر نصب في بغداد والشرق الأوسط الفنان الراحل جواد سليم.

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة