اختيار هارفارد الأميركية أفضل جامعة بالعالم

هارفارد الأميركية تصدرت قائمة عالمية للجامعات وفق عدة معايير بينها عدد المقالات العلمية، وإجمالي الوثائق العلمية وتأثير نشراتها (أسوشيتد برس)
هارفارد الأميركية تصدرت قائمة عالمية للجامعات وفق عدة معايير بينها عدد المقالات العلمية، وإجمالي الوثائق العلمية وتأثير نشراتها (أسوشيتد برس)

حلت جامعة هارفارد الأميركية في صدارة قائمة أفضل 2500 جامعة في العالم، وفق دراسة أعدها معهد المعلوماتية في جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية، وجاءت جامعة تورنتو الكندية في المرتبة الثانية، وجامعة أوكسفورد في المرتبة الثالثة.

وقام المعهد بعملية فرز لاختيار أفضل جامعات العالم لسنة 2017-2018، وفقاً لعدد المقالات العلمية، وإجمالي الوثائق العلمية، وتأثير نشراتها، وحصة فعالياتها في مجالات التعاون العلمي-التقني الدولي.  

وجاءت الصين في المرتبة الأولى بأكثر الجامعات التي دخلت القائمة، حيث بلغت عدد الجامعات الصينية في القائمة 376 جامعة.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية في عدد جامعاتها بالقائمة، حيث بلغت 368 جامعة أميركية، وتلتها اليابان بـ152 جامعة، ثم الهند بـ125 جامعة، وفرنسا في المرتبة الخامسة بـ93 جامعة، وبريطانيا بـ87 جامعة، وجاءت تركيا في المرتبة السابعة بـ86 جامعة. 

وقال أورال أقبولوط رئيس مختبر بحوث أوراب التابع لمعهد المعلوماتية في جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية، إن ترتيب الجامعات التركية في تلك القائمة يظهر أنها اكتسبت مكانة رصينة في العالم.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

اتهمت دراسة قدمت إلى مؤتمر ببوسطن جامعة هارفارد أشهر الجامعات الأميركية بدعم النظام النازي من خلال توثيق علاقاتها بالجامعات الألمانية في ثلاثينيات القرن الماضي. ونفت الجامعة هذه الاتهامات مؤكدة أن العلاقات التقليدية خاصة في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية لا تعني دعم النازية.

23/11/2004

احتلت جامعة هارفارد الأميركية المرتبة الأولى على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم متقدمة على جامعتي كامبردج وهارفارد البريطانيتين في ترتيب نشر أمس الخميس بناء على تصنيف أخذ في الاعتبار قدرات هذه الجامعات على جذب الطلاب الأجانب وأساتذة مشهورين.

6/10/2006

سارعت جامعة هارفارد الأميركية للاعتذار وتوضيح ملابسات نشر إعلان في صحيفتها الداخلية يشكك بحقيقة المحرقة اليهودية أو الهولوكوست مؤكدة أن ما جرى كان خطأ غير مقصود.

10/9/2009
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة