الفن الألماني يزين جدران "مطافئ: مقر الفنانين" بالدوحة

الجداريات الفنية الألمانية على "مطافئ: مقر الفنانين" ستبقى شاهدة على برنامج العام الثقافي قطر-ألمانيا 2017 (الجزيرة)
الجداريات الفنية الألمانية على "مطافئ: مقر الفنانين" ستبقى شاهدة على برنامج العام الثقافي قطر-ألمانيا 2017 (الجزيرة)

تستضيف "مطافئ: مقر الفنانين" بالعاصمة القطرية الدوحة فنانيْن ألمانييْن لإنجاز جداريات فنية ستزين المبنى وتبقى شاهدة على برنامج العام الثقافي قطر-ألمانيا 2017، وتندرج المبادرة في إطار التعاون مع السفارة الألمانية بالدوحة ومعهد غوته في منطقة الخليج ومتاحف قطر.

وبدأ الفنانان الألمانيان كيرا وتوميسلاف توبيك إنجاز أعمالهما الفنية المستوحاة من البيئة المحيطة يوم الجمعة الماضي، ومن المقرر أن ينتهيا منها يوم السبت المقبل، ويتسنى لزائري مطافئ متابعة الفنانين وهما يبدعان أعمالهما الفنية يوميا فترة ما بعد الظهيرة إلى المساء.

وتعليقا على مشاركته في إنجاز العمل الفني وزيارته الأولى لمنطقة الخليج قال توميسلاف توبيك إنها "ستمكننا من التواصل مع المجتمع القطري ومعرفته عن قرب، وسوف نركز على الرسوم الجدارية، وسنرى ما الأعمال الأخرى التي يمكن أن نبدعها بعد استكشافنا للبيئة المحيطة، فمن واقع زياراتنا لأماكن مشابهة نتوقع أن تكون بيئة العمل مصدرا ملهما، إننا متحمسان جدا".

أما كيرا المتخصص في تقنيات الطباعة ورسوم الواجهات منذ أكثر من 15 عاما فعبر عن تطلعه لمعرفة المزيد عن مجال الفن العربي الحديث في منطقة الخليج وللتعاون مع فنانين عرب متى أمكن ذلك، لأن ذلك سيكون مصدر إثراء كبير.

من جانبها، قالت مديرة برنامج قطر ألمانيا 2017 مايا رودير إن مطافئ الدوحة المحتضنة لبرنامج إقامة الفنانين تعد مكانا مثاليا لبرنامج التبادل الفني الذي سيترك ذكرى لما بعد عام 2017.

وترى متاحف قطر أن هذه المبادرة وهي أحدث فعاليات برنامج العام الثقافي قطر-ألمانيا 2017 "دليل على نجاح البرنامج في تعزيز التفاهم المشترك بين البلدين".

وستستضيف "مطافئ: مقر الفنانين" لقاء مفتوحا يجمع كيرا وتوميسلاف مع محبي الفنون يوم غد الأربعاء، وسيدير اللقاء بهاء الدين أبو ضياء قيم معارض فنية في مطافئ الدوحة، كما ينظم الفنانان ورشة عمل لطلاب المدرسة الألمانية الدولية خلال فترة إقامتهما في الدوحة.

المصدر : الجزيرة