روائع فنية إسلامية بمزاد علني في بريطانيا

نظمت دار سوذبي للمزادات في العاصمة البريطانية لندن مزادا يضم لوحات ومنحوتات من مختلف بلدان العالم الاسلامي يعود تاريخها إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر، ومن أبرزها لوحتان فارسيتان تقدر قيمة كل منهما بأكثر من مليون دولار.

وظلت روائع كثيرة من الفن الإسلامي محفوظة في المتاحف لقيمتها الفنية العالية، لكن بعضها بدأ يخرج إلى العلن ويعرض للبيع بمبالغ فلكية, منها لوحة النبيل ولوحة السيدة من أصفهان في إيران التي تعود إلى القرن السابع عشر.

كما تعرض للبيع في مزاد دار سوذبي لوحة عثمانية من مدينة بورصا أو إسطنبول، من نسيج الحرير والقطيفة والخيوط المعدنية، عليها زهور القرنفل، وتعود إلى نهاية القرن السادس عشر.

ويقول القائمون على المزاد إن ما يميز المعروضات التفاصيل المعقدة وأسلوب الرسم المتأثر بالفنون الأوروبية. وأشاروا إلى أن أصل هذه اللوحات ما زال لغزا بالنسبة لهم، ويرجح البعض أنها لوحات رسمت لمناسبات زواج.

ويضم المعرض أعمالا فنية فريدة وأخرى معاصرة لمراعاة أذواق عشاق الفن.

ويقول القائمون على المزاد إن ما شجعهم على تنظيمه هو جودة الأعمال الفنية وتزايد الاهتمام باللوحات والأعمال النحتية القادمة من الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تتصدر صفحة من “المصحف الأزرق” النادر بالخط الكوفي مزادا تنظمه الخميس المقبل دار كريستيز في بريطانيا لأعمال فنية من العالمين الإسلامي والهندي. وتشمل جزءا من سورة آل عمران.

أطلت بريطانيا على الفنون الإسلامية المختلفة خلال مهرجان “موكا” في دورته السادسة على مدى يومين شرق العاصمة لندن. واشتمل المهرجان علاوة على الفنون التقليدية مثل الخط العربي والشعر، على ألوان أخرى من الفنون المعاصرة مثل اللوحات الزيتية وفن الغرافيتي.

تحتفل دار سوذبيز للمزادات في لندن بالذكرى الأربعين لأول مهرجان عن العالم الإسلامي يقام ببريطانيا، وتعرض -في مزاد علني- هذا العام تشكيلة من المأثورات الإسلامية توثق ألف عام من الحضارة.

في فيلمه الوثائقي “الفنون الخفية في الإسلام”، يسلط المخرج البريطاني الباكستاني الأصل فارس كرماني الضوء على جماليات مجموعة قطع الفن الإسلامي المعروضة في المتحف البريطاني في لندن.

المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة