احتفاء بسينما المؤلف في الرباط بمشاركة عربية كبيرة

شعار مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

تجدد العاصمة المغربية الرباط موعدها مع المهرجان الدولي لسينما المؤلف في دورته 22 في الفترة من 27 أكتوبر/تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/تشرين الثاني وتتضمن برنامجا غنيا يتوزع بين ندوات فكرية وتكريم أسماء مغربية وعربية ودولية إضافة للمسابقة الرسمية والعروض الموازية.

وتشهد المسابقة الرسمية مشاركة 13 فيلما تتنافس على جوائز الدورة أمام لجنة تحكيم يرأسها المخرج المغربي فوزي بنسعيدي.

وتحضر سينما العالم العربي في التظاهرة من خلال المخرج التونسي القدير فريد بوغدير بفيلمه "زيزو" (إنتاج تونسي فرنسي) والجزائري حسن فرحاني بفيلم "في رأسي دوار" (إنتاج الجزائر، فرنسا، لبنان، هولندا، قطر) والمصري تامر السعيد بفيلم "آخر أيام المدينة" (مصر، ألمانيا، المملكة المتحدة، الإمارات العربية المتحدة)، بينما يحضر المغرب من خلال فيلم "ميموزا" بمخرج أجنبي هو أوليفر لاكس (إنتاج إسبانيا، المغرب، فرنسا).

وإلى جانب هذه الأعمال، تشارك في المسابقة أفلام من أنحاء مختلفة: "ابنة" لرضا كريمي (إيران)، و"الحرارة الصفراء" لفكرات ريحان (تركيا)، و"بيت الآخرين" لروسودان كلورجيدز (جورجيا، إسبانيا، روسيا، كرواتيا)، و"العزلة" لجورج تيلين أرموند (كندا، إيطاليا، فنزويلا)، و"سقوط" لمارينا ستيبانسكا (أوكرانيا)، و"شهر بلا نهاية" لأليخاندرو جودوروفسكي (فرنسا، تشيلي) و"ميلا" لفاليري ماساديان (فرنسا، البرتغال) و"الأرض والظل" لسيزار أوغيستو أسيفيدو (كولومبيا، فرنسا، هولندا، البرازيل، تشيلي)، و"بعد الحب" لجواشيم لافوس (فرنسا، بلجيكا) و"أحلام الفجر" لمهراد إسكويي (إيران، باكستان).

وتحل السينما السويدية ضيف شرف للدورة اعترافا بما قدمته من عطاءات أثرت الخزانة العالمية للفن السابع. وهكذا ستعرض ستة أفلام ضمن فقرة تكريم المخرج المتميز روي أندرسون.

كما يخص المهرجان بالتكريم كلا من النجمة المصرية رجاء الجداوي والسينمائي اللبناني الراحل كريستيان غازي والممثلة المغربية آمال عيوش، فضلا عن المخرج المغربي فوزي بنسعيدي.

وسيفتتح المهرجان بعض الفيلم الجديد لفوزي بنسعيدي "وليلي" الذي دشن عروضه في الدورة المنصرمة لمهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا الذي أقيمت من 30 أغسطس/آب إلى 9 سبتمبر/أيلول الماضي.

وإضافة إلى المسابقة الرسمية، تعرض الدورة العديد من الأفلام ضمن فقرات "سينما العالم"، و"عرض ما قبل الأول"، و"فيلم وثائقي" و"تكريم"، و"أفلام مختبر الصحراء".

ويتضمن البرنامج لقاءات مع المخرجين المغربيين فوزي بنسعيدي وحكيم بلعباس والمخرج التونسي فريد بوغدير، وورشة حول "السينما المغربية الشابة.. السينما والتقنية" بشراكة مع مختبر أفلام الصحراء، ومائدة مستديرة حول "السينما والتلفزة.. بين الإنتاج والبث" بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. كما تتضمن هذه الفعاليات ندوة حول "روي أندرسون، من أجل سياسة سينما المشهد" بمشاركة نخبة من النقاد العرب والأجانب.

المصدر : الجزيرة