ملتقى القصة العربية القصيرة يعلن القائمة الطويلة لجوائزه

أعلن ملتقى القصة القصيرة العربية التي تنظمها الجامعة الأميركية بالكويت بتعاون مع الملتقى الثقافي (غير حكومي) برئاسة الروائي طالب الرفاعي، ترشيحات القائمة الطويلة لجوائز دورتها الثانية وتضم 10 كتّاب من خمس دول عربية جرى اختيارهم من بين 239 مرشحا من 20 دولة.

واحتوت القائمة ثلاثة كتاب مصريين هم آمال رضوان عن مجموعتها القصصية "شكولاتة سوداء"، وعزة محمد رشاد عن مجموعة "حائط غاندي" ووجدي سيد الكومي عن مجموعة "شوارع السماء".

ومن العراق اختير ثلاثة كتاب هم زهير كريم عن مجموعة "ماكينة كبيرة تدهس المارة" ولؤي عباس حمزة عن مجموعة "قرب شجرة عالية"، وضياء جبيلي عن مجموعة "حديقة الأرامل".

ومن سوريا، ضمت القائمة تميم هنيدي عن مجموعة "ليثيوم"، وشهلا العجيلي عن مجموعة "سرير بنت الملك"، ومن الأردن رشح محمود الرحبي عن مجموعة "لم يكن ضحكا فحسب"، ومن فلسطين محمود الريماوي عن مجموعة "ضيف على العالم".

ويترأس لجنة تحكيم هذه الدورة حسن النعمي (السعودية) وتضم في عضويتها سعيد بنكراد (المغرب) وعبده جبير (مصر) وهدى الشوا (الكويت) وخليل صويلح (سوريا).

وستعلان القائمة القصيرة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ومن المقرر أن تقام احتفالية الجائزة في حرم الجامعة الأميركية بالكويت في الرابع ديسمبر/كانون الثاني المقبل.

ويحصل الفائز الأول على مبلغ عشرين ألف دولار ودرع وشهادة الجائزة، وتترجم مجموعته الفائزة للغة الإنجليزية بالتعاون مع الناشر، في حين ينال باقي كتاب القائمة القصيرة وعددهم أربعة مبلغ خمسة آلاف دولار وشهادة ودرع الجائزة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صدرت عن دار أوراق بالقاهرة مجموعة قصصية على نسق القصة القصيرة جدا لحسام الدين صالح بعنوان "خرطوم الجن". واختلفت آراء النقاد حول هذا الفن الأدبي وتقييم عمل القاص.

تشهد القصة القصيرة في تونس عودة مبشرة عبر عدد من الأصوات، ومنها الكاتب عيسى جابلي الذي يواصل مشروعه السردي بثبات، خاصة في مجموعته الجديدة "كأن أمضي خلف جثتي".

خصصت مجلة "بانيبال" عددها الجديد (47) للقصة والرواية في الكويت، ونشرت نصوصا لـ17 كاتبا وكاتبة من مختلف الأجيال، وتصدرت هذه الأعمال دراسة عن نشأة القصة القصيرة في الكويت كتبها الدكتور مرسل العجمي، و"لمحة" عن المشهد الروائي في الكويت، كتبها طالب الرفاعي.

المزيد من جوائز
الأكثر قراءة