"فتح الخير" القطرية.. رحلة جديدة ورسالة سلام بحرية

محمل "فتح الخير" سيبحر في رحلة ثالثة من قطر حاملا رسالة سلام وسيصل الكويت وسلطنة عمان (الجزيرة-أرشيف)
محمل "فتح الخير" سيبحر في رحلة ثالثة من قطر حاملا رسالة سلام وسيصل الكويت وسلطنة عمان (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالعاصمة القطرية الدوحة عن رحلة "فتح الخير3"، وهي رحلة بحرية لمحمل تراثي تقليدي ستنطلق بالتزامن مع مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته السابعة من 14 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وستصل الكويت وسلطنة عمان وتعود مع احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر يوم 18 ديسمبر/كانون الأول القادم.

وقال مدير الحي الثقافي خالد بن إبراهيم السليطي إن تلك الرحلة تأتي ضمن إستراتيجية "كتارا" في إحياء وتأصيل التراث البحري في نفوس الأجيال القطرية المعاصرة، عبر فعاليات تراثية وملاحم بحرية تحاكي نفس ظروف وتفاصيل الرحلات البحرية، وذلك إيماناً منّا بالدور الهام الذي تقوم به هذه الرحلات في ربط أبناء الجيل الحاضر بتراث بلدهم البحري، وتعميق الصلات الثقافية والأخوية التي تربط بين شعوب المنطقة.

وستمخر الرحلة عباب الخليج في محمل تراثي تقليدي من نوع "بوم"، على متنه طاقم قطري من عشرين شخصا بقيادة النوخذة محمد يوسف السادة، ليخوضوا غمار هذه الرحلة المميزة بروح التعاون والتكاتف، ووفق نفس تقاليد الرحلات البحرية القديمة، مستفيدين من الخبرة والتجربة التي اكتسبتها "كتارا" خلال الرحلتين السابقتين.

وتصل مساحة المحمل 108 قدما مربعا وتصل حمولته إلى 120 طنا، وهو نفسه الذي تم استعماله في رحلة "فتح الخير2" إلى الهند. وسيتواصل التسجيل للمشاركة في الرحلة حتى يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري حيث سيخضع المشاركون لاختبارات لياقة بدنية.

وخلال الرحلة ستتم الاستعانة بالإرشادات الملاحية واتباع مسارات دولية، ويمكن للجمهور متابعة الرحلة يوميا على حسابها الخاص على سناب شات، بالاضافة إلى مختلف حسابات كتارا على شبكات التواصل الاجتماعي.

المصدر : الجزيرة