معرض "فتيات التزلج من كابل" يغادر الدوحة قريبا

معرض فتيات التزلج من كابول في "كتارا"
صورة من معرض "فتيات التزلج من كابل" بعدسة المصورة البريطانية المعروفة جيسيكا فولفورد دوبسون (الجزيرة)

لا زال أمام عشاق التصوير الفوتوغرافي في قطر أسبوع لزيارة معرض "فتيات التزلج من كابل" للمصورة البريطانية المعروفة جيسيكا فولفورد دوبسون في فرصة أخيرة للاستمتاع بمعروضاته قبل أن يغادر محطته الحالية بغاليري متاحف قطر في الحي الثقافي كتارا بالدوحة نحو وجهة دولية مختلفة السبت القادم.

ويروي المعرض قصة ملهمة لفتيات أفغانيات تتراوح أعمارهن بين 5 و17 سنة وهن يمارسن رياضة التزلّج بدعم من مؤسسة سكاتيستان الأفغانية الخيرية التي تشجّع أطفال العائلات المهمّشة على العودة إلى المدارس.

وقال المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي لمتاحف قطر خالد الإبراهيم إن هذه الفعالية الفنية نموذج للمعارض والفعاليات التي تقيمها متاحف قطر بهدف إثراء حياة المقيمين في قطر والوافدين إليها.

وبالتزامن مع المعرض، قامت متاحف قطر بتشييد منحدر للتزلّج لعامة الجماهير خلال فترة إقامة المعرض، ونظمت مجموعة من البرامج التعليمية تتناغم مع موضوعه، وتشمل حلقات تعليمية وأنشطة مميزة للجمهور، وذلك بغرض دعم فكرة المعرض الملهمة وتشجيع أفراد المجتمع على التفاعل معها.

وشُيّد المنحدر الخاص بمعرض الدوحة ليحاكي المنحدر الأصلي الموجود لمؤسسة سكاتيستان الأفغانية الخيرية في العاصمة كابل، وذلك باستخدام المواد ذاتها، ضمن مساحة العرض لأول مرة محليًا بدعم من متاحف قطر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عرض مسرحي على مسرح كابل المحطم

بعد عشر سنوات من التوقف عادت الأغنية إلى شاشة التلفزيون الرسمي بأفغانستان، وظهرت نجمة السبعينيات والثمانينيات المغنية سلمى وهي ترتدي قميصا باللونين الأحمر والأبيض وتغطي رأسها بوشاح صغير وتغني لما تبقى من ذاكرة الحضور التي كادت قوانين طالبان الصارمة تمحوها.

Published On 13/1/2004
تمثال بوذا قبل أن تدمره حركة طالبان في باميان

عرضت في متحف كابل الأسبوع الماضي مجموعة من التماثيل الخشبية من عصر ما قبل الإسلام كانت حركة طالبان قد كسرتها عام 2001 بعد ترميم استلزم جهدا كبيرا من مشروع مولته حكومة النمسا.

Published On 12/12/2004
طالبان تهدد منتجين مسلسل " الطريق الى كابل "

توعد بيان على شبكة الإنترنت باستهداف جميع العاملين في مسلسل الطريق إلى كابل المقرر بدء عرضه اليوم بفضائيات عربية إذا تبين أنه يسيئ لحركة طالبان الأفغانية. وقد قرر التلفزيون الأردني وقف عرض المسلسل الذي يسرد تاريخ البلاد منذ الغزو السوفياتي وحتى الحرب الأميركية من خلال قصة حب بين أفغانية وشاب عربي.

Published On 1/11/2004
An Algerian girl plays with a makeshift sledge at the 1,478 metre (4,850 feet )-high Tikjda ski resort, 150 km (95 miles) east of Algiers, January 20, 2006. The picturesque hideaway was one of Algeria's most dangerous places, infested for years by guerrillas fighting to overthrow the government. In a sign that normal life is reviving, holidaymakers and weekenders are turning increasingly to Tikjda ski resort to have fun. Picture taken January 20, 2006. To match feature Leisure Algeria. REUTERS/Zohra Bensemra

تستضيف متاحف قطر معرضا لسلسلة الصور الشهيرة “فتيات التزلّج من كابل” للمصورة جيسكا فولفورد، في الفترة من 20 يوليو/تموز الجاري حتى 21 أكتوبر/تشرين الأول 2017 في مقر متاحف قطر بكتارا.

Published On 11/7/2017
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة