تعز تستعيد طعم الموسيقى لأول مرة منذ اندلاع الحرب

صوره عامة لاحياء ومناطق مدينة تعز (الجزيرةنت - إرشيف)
تعز العاصمة الثقافية تعيش تحت حصار الحوثيين وقوات المخلوع (الجزيرة)

تهادت أنغام الموسيقى في أرجاء مسرح الهواء الطلق بمدينة تعز جنوب غربي اليمن مساء الجمعة، لأول مرة منذ اندلاع الحرب مطلع عام 2015، حيث أحييت الفرقة الفنية التابعة لرئاسة الجمهورية الذكرى 54 لثورة 14 أكتوبر/تشرين الأول 1963 ضد الاحتلال البريطاني لجنوبي البلاد (1839- 1962).

وطيلة ساعتين قدمت الفرقة الفنية في حفل موسيقي على مسرح الهواء الطلق وسط المدينة مجموعة من الأغنيات والمقطوعات الموسيقية بحضور مئات اليمنيين ومسؤولين محليين، وقد تفاعل معها الجمهور بشكل أعطى صورة بليغة عن لهفة وشوق اليمنيين للحياة والفن بعد سنوات الحرب.

وقال مدير الثقافة في مدينة تعز عبد الخالق سيف إن المدينة وهي عاصمة للثقافة اليمنية تقدم رسالة محبة للحياة عندما تستضيف أول حفل غنائي منذ اندلاع الحرب وفي ظل الحصار المفروض على المدينة من (الحوثيين) وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ومنذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، يزور تعز وفد حكومي مكوّن من عبد العزيز جباري نائب رئيس الحكومة ووزراء آخرين، وبدؤوا في تنفيذ عدد من المشاريع والأنشطة لتطبيع الحياة فيها.

ويحاصر مسلحو الحوثي تعز التي تخضع معظم أحيائها لسيطرة القوات الحكومية منذ أكثر من عام. ويوم 18 أغسطس/آب من العام الماضي، تمكنت قوات الحكومة من كسر الحصار جزئيا من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة.

ويشهد اليمن منذ أكثر من عامين حربا بين القوات الحكومية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، خلّفت أوضاعا إنسانية صعبة، وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

المصدر : وكالة الأناضول