كتارا تناقش الهوية السردية في الرواية العربية

جانب من فعالية نقاشية حول الرواية العربية ضمن فعاليات الدورة الثانية لجائزة كتارا للروايةالعربية (الجزيرة)
جانب من فعالية نقاشية حول الرواية العربية ضمن فعاليات الدورة الثانية لجائزة كتارا للروايةالعربية (الجزيرة)

تنظم جائزة كتارا للرواية العربية بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر ندوةً نقدية حول "الهوية السردية في الرواية العربية"، وذلك ضمن فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته الثالثة.

ويشارك في الندوة التي تقام اليوم بمكتبة الجامعة نقاد وأكاديميون وروائيون عرب، وبمشاركة أساتذة قسم اللغة العربية وطلبة الدراسات العليا؛ حيث سيقدم الناقد والأكاديمي العراقي نجم كاظم ورقة نقدية في موضوع "الرواية العربية والصراع مع الآخر بين الواقعية ومحاولة خلق صورة نموذجية متخيلة".

ويناقش الروائي الفلسطيني يحيى يخلف "التعالقات والتفارقات بين البطل السردي وواقع الإنسان العربي"، أما الروائي الجزائري واسيني الأعرج فيتطرق لموضوع "الرواية العربية في عصر السرد البصري المدبلج وأزمة الهوية"، كما تتناول الباحثة المغربية هاجر الجندي "الرواية العربية والتراث الشعبي بوصفه رافدا مهما من روافد صناعة الهوية".

وتشهد المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) غدا الخميس برنامجًا متنوعًا؛ ينطلق صباحا بالإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، وافتتاح معرض "الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي"، إضافة إلى حفل توقيع إصدارات "جائزة كتارا للرواية العربية" لعام 2017.

وفي المساء، سيتم عرض مسرحية "الحرب الصامتة"، المقتبسة من رواية "مملكة الفراشة" للجزائري واسيني الأعرج، ويختتم المهرجان بحفل توزيع الجوائز على الفائزين بهذه الدورة في فئة الروايات المنشورة، وفئة الروايات غير المنشورة، وفئة الدراسات غير المنشورة، ثم فئة روايات الفتيان غير المنشورة التي تم استحداثها في الدورة الحالية.

يشار إلى أن "جائزة كتارا للرواية العربية" تعكس المكانة المهمة التي توليها كتارا للأنشطة الثقافية المتعددة ضمن إستراتيجيتها الهادفة إلى إثراء المشهد الثقافي ودعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي؛ وفتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لإنتاج متميز.

وتسعى كتارا من خلال "جائزة كتارا للرواية العربية" إلى أن تكون منصة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية، وحافزًا دائمًا لتعزيز الإبداع الروائي العربي، والإسهام في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال الترجمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان كتارا للرواية العربية بالدوحة، تعرض يوم الخميس مسرحية “الحرب الصامتة” المقتبسة من رواية “مملكة الفراشة” للجزائري واسيني الأعرج، الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية بدورتها الأولى.

أعلنت الهيئة القطرية المشرفة على جائزة كتارا للرواية العربية عن إطلاق مبادرة “الرواية والفن التشكيلي” الرامية لتمتين العلاقة بين الفنان التشكيلي والروائي، وتعزيز حضور مكونات الفن التشكيلي في العمل الروائي.

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في العاصمة القطرية الدوحة الخميس المقبل معرضا بعنوان “الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي”، وذلك في إطار فعاليات الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية.

المزيد من جوائز
الأكثر قراءة