برنامج تثقيفي بالدوحة حول معرضين عن الفن الألماني

متاحف قطر تحرص دائما على إشراك طلاب المدارس فيما تنظمه من معارض وفعاليات فنية بارزة (الجزيرة)
متاحف قطر تحرص دائما على إشراك طلاب المدارس فيما تنظمه من معارض وفعاليات فنية بارزة (الجزيرة)

أعلنت متاحف قطر بدء برنامجها التعليمي المصاحب لمعرضي "التصميم الألماني.. عنوان الإبداع" و"رؤى ألمانية.. روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك" المقامين حاليا بالدوحة ضمن برنامج العام الثقافي قطر-ألمانيا 2017 واللذين يستمران حتى منتصف يناير/كانون الثاني 2018.

ويشتمل البرنامج، الذي طورته وتنفذه متاحف قطر بالتعاون مع معهد غوته في منطقة الخليج، على جولات إرشادية وورش عمل تعليمية مخصصة للمعلمين وطلاب المدارس تستمر لمدة ثلاثة أشهر.

ويصطحب مسؤولو التثقيف والتوعية بإدارة التعليم بمتاحف قطر المعلمينَ والطلاب في جولة تمتد لساعة كاملة يستكشفون من خلالها الجوانب المختلفة للمعرض بطريقة تفاعلية تراعي الفئات العمرية المختلفة للطلاب وتضمن تفاعلهم مع محتويات المعرض وارتباطهم بها.

وبعد انتهاء الجولة، يشارك الطلاب والمعلمون في إحدى ورش العمل التفاعلية المرتبطة بمحتوى المعرضين لتنفيذ بعض الأفكار المستلهمة من المقتنيات.  

وتعليقا على البرنامج، قالت مديرة إدارة التعليم بمتاحف قطر يلينا تركولغا إنه يستهدف طلاب المدارس ليحقق الاستفادة الكاملة من المعرضين، وذلك في إطار التزام متاحف قطر ببناء جيل جديد من المبدعين.

من جانبها قالت مايا رودر، المشرفة على برنامج العام الثقافي قطر-ألمانيا 2017 من جانب معهد غوته، إن "ورش تعليم الفنون من الأنشطة المهمة التي تدعم المعارض وتُكمّل رسالتها نظرًا لتحفيزها لخيال الأطفال ومساعدتهم على اكتشاف وتنمية مهاراتهم في الفنون والتصميم".

وتنظم خمس ورشات مرتبطة بمعرض دويتشه بنك هي "الرسم الكبير" و"اللون والشكل والصوت في الفن" و"المزيد من الضوء! أهمية الضوء في الفن" و"اصنع بطاقة معايدتك بنفسك" و"تحرك للأمام".

أما البرنامج التعليمي المرتبط بمعرض التصميم الألماني فيضم عشر ورش من بينها "اصنع ذراع التحكم الشخصي"، و"زيّن سيارتك الخاصة" و"السيارات في المستقبل"، و"أطلق العنان لخيالك وارسم لوحتك".

يذكر أن معرض "التصميم الألماني.. عنوان الإبداع" يُقام حاليًّا بغاليري متاحف قطر الرواق بالتعاون مع مجموعة فولكسفاغن، ويرصد مسار التطور الذي شهدته التصميمات الألمانية على مدار ستة عقود.

ويقام معرض "رؤى ألمانية.. روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك" بكراج غاليري بمطافئ "مقر الفنانين" ويعرض مقتنيات من مجموعة دويتشه بنك، وهي واحدة من أبرز المجموعات الفنية المملوكة لمؤسسة تجارية على مستوى العالم.

المصدر : الجزيرة