انطلاق مؤتمر الجزيرة للإعلام والانتقال السياسي

جانب من مؤتمر مركز الجزيرة للدراسات بشأن الإعلام في مراحل الانتقال السياسي

انطلق اليوم في العاصمة القطرية الدوحة مؤتمر الإعلام في مراحل الانتقال السياسي، لاستعراض تجارب كل من تركيا والمغرب وتونس في ذلك، ويناقش المشاركون أنظمة الإعلام في الدول الثلاث وعلاقتها بالانتقال السياسي.

وتشارك في المؤتمر -الذي ينتهي غدا الأحد- مجموعة من الباحثين العرب والأجانب من دول عدة.

وكان مشروع بحثي انطلق عام 2013 لدراسة الحالة التونسية، ثم توسع في مرحلته الثانية ليشمل دراسة الإعلام في كل من المغرب وتركيا، ومن المقرر أن تنشر نتائج المشروع البحثي رسميا في العام الجاري.

وسيتناول المؤتمر نتائج هذا المشروع المشترك بين مركز الجزيرة للدراسات وجامعة كامبريدج البريطانية.

مداخل بحثية
ويهدف المشروع البحثي إلى دراسة مقارنة لأنظمة الإعلام في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، على أساس ثلاثة مداخل بحثية هي البنية والوظيفة والوكالة، ويتطرق لموضوعات حرية الإنترنت والمراقبة، والخطاب السياسي، واستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي، وقضايا النوع على شاشة التلفزيون وفي الحياة العامة.

ومن الموضوعات أيضا الكفاءة المهنية والحزبية للقطاع الإعلامي، وظهور وسائل الإعلام الإسلامية، والمنافسة الداخلية بين النخب السياسية للاستفادة من وسائل الإعلام لخدمة أهدافها الخاصة.

ويحاول البحث فهم الترابط بين المداخل البحثية الثلاثة، وكيف يسهم في الوصول إلى نتائج خاصة بشأن علاقة الإعلام بالسياسة في مرحلة ما بعد 2011.

المصدر : الجزيرة