عدد جديد من "سياسات عربية" يناقش صعود اليمين

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالعاصمة القطرية الدوحة العدد الـ23 من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين.

وتضمّن هذا العدد دراسة عن "صعود اليمين واستيراد صراع الحضارات إلى الداخل: حينما تنجب الديمقراطية نقائض الليبرالية" بقلم المفكر العربي عزمي بشارة، وأخرى عن "مسؤولية الحماية: إعادة إحياء التدخل الإنساني" من إعداد محمد علوان.

كما احتوى العدد دراسات أخرى عن "التجربة التوافقية في العراق: النظرية والتطبيق والنتائج"، و"العلاقات الأوروبية الروسية في مجال الطاقة: ضغوط التعاون وصراع المصالح"، و"قضية الصحراء المغربية: عقدة التجزئة في المغرب العربي: رؤية مغربية"، و"أزمة السياسة الخارجية الجزائرية بين ميراث المبادئ وحسابات المصالح: دراسة حالة الربيع العربي".

وفي باب المؤشر العربي، تمّ رصد "اتجاهات الرأي العام العربي نحو الانتخابات الرئاسية الأميركية 2016". كما تضمن العدد أهم محطات التحول الديمقراطي في الوطن العربي في المدة من 1 سبتمبر/أيلول إلى 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وكذا الوقائع الفلسطينية في الفترة ذاتها.

وتضمن العدد مراجعتين لكتابين مهمّين هما "حروب إيران" للمؤلف جاي سولومون، و"الولد لا يزال غير موجود" للمؤلف شوشي زايد. كما ضم العدد تقريرا عن مؤتمر عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن "الجيش والسياسة في مرحلة التحول الديمقراطي في الوطن العربي".

المصدر : الجزيرة